لأول مرة منذ سنوات ....الجولاني يكشف اللثام عن وجهه ويعلن عن فك جبهة النصرة بالقاعدة

sport_1469721168

تبث قناة الجزيرة مساء اليوم الخميس في نشرتها "هذا المساء" تسجيلًا مصورًا لزعيم جبهة النصرة "أبو محمد الجولاني" للإفصاح عن العلاقة بين الجبهة وتنظيم القاعدة؛ بعد حديث نائب زعيم تنظيم القاعدة أحمد أبو الخير عن اتخاذ خطوات لحماية "جهاد أهل الشام"، وانفصال التنظيمين.

ونشرت مؤسسة المنارة البيضاء التابعة لجبهة النصرة صورة للجولاني عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وهي المرة الأولى التي يظهر فيها بوجهه.

ويأتي ذلك بعد ساعات قليلة من بث المؤسسة نفسها تسجيلًا صوتيًا دعا فيه أبو الخير جبهة النصرة إلى المضي قدمًا بما يحفظ مصلحة الإسلام والمسلمين، مضيفًا "نحثهم على اتخاذ الخطوات المناسبة تجاه هذا الأمر"، في إشارة إلى انفصال التنظيمين عن بعضهما.

وقال أبو الخير إن قرار الانفصال جاء بعد دراسة وضع "الساحة الشامية" عسكريًا وسياسيًا وما فيه من تحديات ومعاناة يعيشها المدنيون قتلًا وقصفًا وتشريدًا.

وأوضح أنه تقرر بذل الأسباب الممكنة للحفاظ على "الجهاد الشامي" راشدًا قويًا وسحب "الذرائع الواهية التي يضعها العدو لفصل المجاهدين عن حاضنتهم"، في إشارة إلى الشعب السوري.

واعتبر نائب زعيم تنظيم القاعدة أن "المرحلة الحالية شهدت انتشار الجهاد وانتقاله من مفهوم جهاد نخبة إلى جهاد أمة، وهو ما يعني أنه لا ينبغي أن يقاد بعقلية الجماعة والتنظيم بل يجب أن تكون التنظيمات عامل حشد لا تفريق"، حسب قوله.

وقال المحلل العسكري العقيد فايز الأسمر للجزيرة إن هذا الانفصال مطلب ثوري وجماهيري منذ فترة طويلة، وذلك "لسحب الذريعة من روسيا وغيرها في قصف الفصائل الثورية"، معتبرًا أن ذلك "سيعود بالخير على الثورة السورية" وسيساعد على توحيد فصائل المعارضة.

وتصنف الولايات المتحدة جبهة النصرة منظمةً "إرهابية"، وتم استهدافها بغارات جوية من التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن مرات عدة، كما بررت موسكو قصفها مواقع عدة في سوريا بأنه جاء استهدافًا لكل من تنظيم الدولة الإسلامية وجبهة النصرة.