نتنياهو يغازل الفلسطينين في الداخل المحتل والبعض يصف خطابه بالنفاق والكذب

751d2ed3ccc11d1c0fd74dbc9b57381379af02c2

قدم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في رسالة على موقع تسجيلات الفيديو يوتيوب الاثنين، اعتذارات عن رسالة سابقة له الى المواطنين العرب الفلسطينيين من حملة الجنسية الإسرائيلية ودعاهم الى الإنخراط "بكثافة" في المجتمع الإسرائيلي.

وبدأ نتنياهو كلمته التي استمرت ثلاث دقائق وألقاها باللغة العبرية، بالتوجه الى "مواطنونا العرب الأعزاء" التي قالها بالعربية أيضا.

وبعد ذلك كرر اعتذاراته للرسالة التي وجهها يوم الانتخابات التشريعية الأخيرة في آذار/مارس 2015 حول "الناخبين العرب الذين يتوجهون بكثافة الى مراكز الاقتراع".

وقال نتنياهو "كنت أقصد حزبا سياسيا محددا (القائمة العربية المشتركة التي شكلتها الأحزاب العربية لخوض الانتخابات البرلمانية في إسرائيل) غير ان عددا كبيرا من المواطنين العرب شعروا بالاستياء بشكل يمكن تفهمه".

وأضاف: "أطلب اليوم من المواطنين العرب في إسرائيل الانخراط في مجتمعنا بكثافة والعمل بكثافة والدراسة بكثافة والازدهار بكثافة".

ويشكل المواطنون العرب في إسرائيل نحو 20% من مجموع السكان. وحصلت الأحزاب العربية التي تخوض الانتخابات البرلمانية في إسرائيل في الانتخابات البرلمانية الأخيرة على 13 مقعدا واصبحت تشكل القوة الثالثة في الكنيست.

وذكر نتنياهو في رسالته بأن حكومته وافقت في بداية العام على خطة بقيمة عشرة مليارات شيكل (نحو 2.37 مليار يورو) "للأقليات"، أي للمواطنين العرب في إسرائيل. وأشار إلى ضرورة القضاء على "الجريمة والعنف" في البلدات العربية في إسرائيل.

أيمن عودة: استعراض ينطوي على نفاق

وفي اول تعقيب على الفيديو، قال رئيس القائمة العربية المشتركة، أيمن عودة، ردا على نتنياهو إن "الحديث يدور عن استعراض ينطوي على النفاق" وفق ما نشرته إذاعة صوت إسرائيل. وأضاف أن "رئيس الوزراء حاول منع المصادقة على الخطة الاقتصادية الحكومية للوسط العربي".

وكان رئيس منتدى السلطات المحلية العربية في إسرائيل مازن غنايم، الذي يمثل المئات من البلديات والمجالس البلدية العربية قد هدد يوم أمس باتخاذ إجراءات احتجاجية واسعة في حال تهرب نتنياهو من تحويل الميزانيات المطلوبة للسلطات المحلية العربية.