وزيرة الخارجية السويدية تنوي القيام بزيارة رسمية لاسرائيل

thumb

رام الله الإخباري

قالت وزيرة الخارجية السويدية، مارغوت وولستروم (سبق أن تعرضت لانتقادات حادة من حكومة تل أبيب)، اليوم الأربعاء، إنها تفكر بإجراء زيارة رسمية إلى إسرائيل، خلال فترة قريبة (لم تحددها).

وأفادت وولستروم، في تصريح أدلت به خلال زيارتها منطقة ألميدالين، بمدينة فيسبي السويدية، إنها لم تتلق دعوة من الحكومة الإسرائيلية، إلا أنها تأمل أن تغيّر الأخيرة موقفها، وتوجه لها دعوة رسمية.

وسبق أن تعرضت وولستروم"، لهجوم حاد من حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مطلع العام الحالي، بسبب دعوتها إلى فتح تحقيق بشأن "قيام إسرائيل بإعدام فلسطينيين بدون محاكمة"، خلال مواجهات جرت بين فلسطينيين والشرطة الإسرائيلية، على خلفية اقتحام "متطرفين يهود" للمسجد الأقصى، بحماية أمنية إسرائيلية، مطلع أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

ورفضت وزارة الخارجية الإسرائيلية تصريحات وولستروم، وقالت في بيانها لها ردا على تلك الأخيرة "إن وزيرة الخارجية السويدية تدلي بتصريحاتها المتهورة والسخيفة دعما للإرهاب، وبذلك تكون قد شجعت على العنف".

وذكر بيان الخارجية الإسرائيلية، إن وولستروم وممثليها ممنوعون من السفر إلى إسرائيل، وفي حال تقديمهم طلبات للزيارة فإن طلباتهم ستُجاب بالرفض.

ويقوم الجيش والشرطة الإسرائيليين منذ مطلع أكتوبر الماضي، بعمليات إعدام بدم بارد ضد فلسطينيين، بزعم "محاولتهم تنفيذ عمليات طعن أو دهس ضد أهداف إسرائيلية"، في الضفة الغربية والقدس والبلدات العربية داخل الخط الأخضر "إسرائيل"، وفقًا لما تظهره مقاطع فيديو، يتداولها نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي.

وتشهد مختلف الأراضي الفلسطينية منذ ذلك الحين، مواجهات بين شبان فلسطينيين وقوات إسرائيلية، اندلعت بسبب إصرار مستوطنين يهود متشددين، على مواصلة اقتحام ساحات المسجد الأقصى، تحت حراسة الشرطة الإسرائيلية.

الاناضول