الشرطة تؤكد استعدادها لاستقبال العيد وتشدد على تعاون المواطنين

10665256_764123330324330_831206590912402629_n

أكد مدير شرطة محافظة رام الله والبيرة العقيد حقوقي عبد اللطيف القدومي استعدادات الشرطة لاستقبال عيد الفطر السعيد، معلنا استنفار قوى الشرطة العاملة لتنفيذ خطة أعدت من أجل حفظ الأمن والأمان وتوفير الطمأنينة والهدوء بدأت تنفيذها خلال الأسبوع الأخير من شهر رمضان المبارك وستستمر أيام العيد.

جاء ذلك في رسالة وجهها العقيد القدومي، اليوم الأحد، إلى المواطنين في المحافظة وزوارها لمناسبة حلول عيد الفطر السعيد.

وقال إن الشرطة كثفت دورياتها الراجلة والمحمولة في مدن المحافظة والبلدات التي تخضع للسيطرة الأمنية الفلسطينية، مبينا أن عمل الشرطة سيتركز داخل الأسواق التجارية للحفاظ على الأمن وتمكين المواطنين من التسوق والتخفيف من الازدحامات المرورية، كما ستتواجد في محيط المساجد أثناء أداء صلاة التراويح والعيد وبالقرب من المقابر لتنظيم حركة المرور صباح العيد.

وشددت الرسالة على ضرورة تعاون المواطنين مع الشرطة من أجل الحفاظ على الأمن والأمان للجميع وتسهيل حركتهم باتجاه الأسواق التجارية، خاصة وسط مدينتي رام الله والبيرة والشوارع الرئيسية.

وأشارت إلى أن الشرطة كثفت الدوريات الراجلة قبيل العيد من شرطة المباحث ومكافحة المخدرات بالزي المدني ودوريات الشرطة من مختلف الإدارات ومركز شرطة مدينتي رام الله والبيرة وبيتونيا حتى ساعات متأخرة من الليل، لمراقبة بعض المشبوهين وذوي السوابق الجنائية أو أي أعمال من شأنها أن تفسد فرحة العيد، كعمليات النشل والتحرش والسرقة من المحلات التجارية وترويج عملات مزورة، حيث اعتادت الشرطة تسجيل مثل هذه القضايا خلال شهر رمضان وأيام العيد.

وبينت أن شرطة المرور في المحافظة وضعت خطة مرورية لتنظيم حركة السير في الشوارع والمفترقات الرئيسية ومناطق الأسواق في مدن رام الله والبيرة وبيتونيا، حيث تقرر إغلاقات مؤقتة لبعض المداخل المؤدية للأسواق ومناطق الازدحامات المرورية أمام المركبات بكافة أنواعها باستثناء مركبات الإسعاف والأمن والطوارئ، خاصة في ساعات ما بعد الإفطار وحتى الثالثة فجرا وحين الحاجة لذلك في ساعات النهار، لإفساح المجال أمام المواطنين السير على الأقدام بسبب اكتظاظ المتسوقين قبيل العيد وفي أيامه الأولى.

وأشارت الرسالة إلى بعض الإغلاقات والطرق البديلة كالتالي: القادمين من رام الله، البلدة القديمة، باتجاه المنارة وميدان الشهيد ياسر عرفات يتم تحويلهم يمينا في مفترق شارع ركب باتجاه نزلة البريد، والقادمين من شارع يافا منطقة منتزه بلدية رام الله باتجاه ميدان الشهيد ياسر عرفات يتم تحويلهم يمينا باتجاه شارع المكتبة.

وتابعت أن القادمين من شارع الإرسال باتجاه دوار المنارة يتم تحويلهم يسارا باتجاه حديقة الأمم، والقادمين من شارع النهضة يتم تحويلهم مقابل مركز الشرطة القديم يمينا باتجاه موقف بيرزيت ومستشفى وليد الناظر، باستثناء المركبات العمومية القادمة إلى المحطة المركزية.

وتوجهت الشرطة برسالتها للتجار توصيهم بضرورة الالتزام بالأسعار المعتدلة وعدم استغلال المواطنين أو بيع مواد فاسدة أو منتهية الصلاحية، وعدم إيقاف مركباتهم الخاصة أمام محلاتهم لأنها ستعيق حركة المواطنين.

وحذرت من بيع المفرقعات والألعاب النارية لما تسببه من أذى للأطفال، خاصة أن معظمها يصل أسواقنا بحالة فاسدة وضارة.

كما توجهت للمواطنين بضرورة أن لا يغفلوا عن أطفتاهم، علما أن الشرطة تسجل أحداث فقدان الأهالي لأطفالهم الصغار داخل الأسواق وفي جميع الحالات تعيدهم سالمين لذويهم، كذلك تسجل إصابات كثيرة خلال العيد بسبب إهمال الأهل للأطفال وتركهم يلعبون دون مراقبة ودون الانتباه لنوعية الألعاب التي يشترونها، خاصة البنادق والمسدسات البلاستيكية التي تطلق حبات الخرز وهي مؤذية إن أصابت العين.

وطالبت الشرطة جميع وسائل الإعلام بمساعدتها في إيصال رسالتها وتكثيف حملات التوعية لحماية أطفالنا من هذا الخطر الذي يهدد سلامتهم، كما طالبت زوار المدينتين خاصة في الأسواق الشعبية، بعدم إيقاف مركباتهم في مداخل الطرق المؤدية للأسواق والتسبب في إغلاقها، لأنها ستضطر لإزالتها من الشارع على نفقتهم الخاصة.

وحذرت الشرطة الذين يستغلون حالة الازدحام في الأسواق ويقومون بأعمال منافية للحياء كالتحرش بالفتيات والتصوير من خلال أجهزة الهاتف النقالة، أو الذين يستغلون الازدحام داخل المتاجر للقيام بعمليات سرقة، بأنه سيتم التعامل معهم بحزم ولن يسمح لأي كان إفساد فرحة العيد أو المس بأموال وكرامة المواطنين.

وقالت إن شرطة السياحة والآثار ستتابع خلال فترة العيد الأماكن الملاهي والفنادق السياحية في المحافظة، وستعمل على تأمين وفود السياحة الداخلية، والتأكيد على أصحاب المسابح والمنتزهات الالتزام بشروط السلامة العامة، حفاظا على حياة وسلامة المواطنين الذين يقضون أيام العيد فيها.

وفي نهاية الرسالة، ناشد العقيد القدومي المواطنين ضرورة الاتصال على الرقم المجاني للشرطة (100) الذي وضع من أجل خدمة الجمهور على مدار الساعة للإبلاغ عن الاعتداءات والمخالفات والحوادث وأي شخص يثير الشبهات.