التفاصيل الكاملة للاتفاق التركي الإسرائيلي المرتقب

1400395012183.cached

 نشرت صحيفة هآرتس العبرية، في عددها الصادر اليوم الأحد، تفاصيل الاتفاق الذي ستجري صياغته بشكل شبه نهائي بين إسرائيل وتركيا خلال لقاء سيعقد اليوم في العاصمة الإيطالية "روما"، للتوصل لاتفاق نهائي لإعادة تطبيع العلاقات التي انقطعت بعد حادثة مرمرة قبالة شواطئ غزة في عام 2010.

وحسب الصحيفة، فإن فريقي التفاوض من الجانبين سيلتقيان في روما، وأن رئيس الموساد يوسي كوهين كان قد زار تركيا سرا، وعقد لقاء مع نظيره التركي حول التفاهمات الرئيسية بشأن بعض القضايا.

وعن تفاصيل الاتفاق، أوضحت هآرتس أن تركيا لن تسمح لحماس بالتخطيط لأي عمل عسكري موجه ضد إسرائيل من خلال الأراضي التركية، فيما سيسمح ببقاء مكاتبها في تركيا للنشاطات السياسية، بعدما أكدت تركيا أن علاقاتها مع حماس لن تكون عقبة أمام اتفاق المصالحة، بل ستكون داعمة له.

وبموجب الاتفاق ستدفع إسرائيل 20 مليون دولار كتعويضات لأسر ضحايا سفينة مرمرة، فيما ستتنازل تركيا عن مطلبها برفع الحصار الكامل عن القطاع، ولكن سيسمح لها بإدخال أي احتياجات إنسانية أو مواد للبنية التحتية من خلال ميناء أسدود.

وستقوم تركيا بمنع رفع أي قضايا في المحاكم ضد إسرائيل وجنودها وضباطها، وسيعاد تطبيع العلاقات ورفع مستوى التمثيل الدبلوماسي بإعادة السفراء إلى أنقرة وتل أبيب، وإزالة كل القيود المفروضة من قبل الجانبين.

ورفض مسؤول إسرائيلي مشارك في المفاوضات محاولات رفع سقف التوقعات من الاجتماع الذي سيعقد اليوم، مبينا أنه حتى اللحظة لم يتم التوصل لصياغة محددة، وأن ذلك بحاجة للوقت.

وبين المسؤول أنه في حال تم التوصل لصياغة اتفاق في روما، فسيكون التوقيع بعد أسبوع أو اثنين، مشيرا إلى أن إسرائيل ستراجع الاتفاق بعرضه على الكابنيت للموافقة عليه، وذلك يوم الأربعاء المقبل خلال اجتماع سيعقد خصيصا لبحث ما سيتم التوصل إليه.