960 شخصا تقدموا لامتحان وظيفة مديري مدارس في الضفة الغرىبة

13517590_1080029142064290_5710424715389371750_o

تفقد وكيل وزارة التربية والتعليم العالي د. بصري صالح، اليوم الثلاثاء، مجريات سير اختبار المتقدمين لوظيفة مدير مدرسة  للعام 2016- 2017، حيث تقدم لهذه الوظيفة 960 شخصاً من المحافظات الشمالية.

وتم عقد الامتحان في ثلاثة مراكز (الخليل، ورام الله، ونابلس) بإشراف وتنسيق ومتابعة من الإدارة العامة للقياس والتقويم والامتحانات والإدارة العامة للمتابعة الميدانية.

ورافق الوكيل صالح في هذه الجولة، التي انطلقت من مدرسة ذكور رام الله الثانوية، القائم بأعمال مدير عام الامتحانات والقياس والتقويم د. عمر عطوان، ومديرة دائرة الإدارات المدرسية أماني هواش، ومدير تربية رام الله والبيرة باسم عريقات، والقائم بأعمال مدير عام المعهد الوطني صادق الخضور، ومدير دائرة شؤون الموظفين مهند أبو شمة، ومدير العلاقات الدولية نديم مخالفة، وغيرهم من ممثلي الأسرة التربوية.

وأبدى صالح ارتياحه لمجريات سير الاختيار، الذي يأتي كخطوة أولى في عملية اختيار المتقدمين لوظيفة مدير مدرسة.

وشدد على الأسس التي تتبعها الوزارة في سبيل اختيار مديري المدارس متضمنة معايير الشفافية والنزاهة والمهنية، موضحا في السياق ذاته، أن الاختبار يستند إلى قواعد راسخة من الكفاءة، وأن هذه الوظيفة توليها الوزارة اهتماماً كبيراً نظراً للدور المنوط بمدير المدرسة، علماً أن من يجتاز هذا الامتحان سيدعى للمشاركة في دورة متخصصة تعقدها الوزارة من خلال معهدها الوطني للتدريب التربوي وبعدها يخضع لفترة من التجريب أثناء عمله كمدير للمدرسة.

وأكد أهمية هذا الاختبار لوزارة التربية من أجل تمكينها ومساعدتها في اختيار مديري المدارس الأكفاء والمميزين، كذلك المساهمة في تحسين مستوى التعليم في فلسطين ونوعيته، ضمن محددات ومعايير تؤدي إلى توفير طاقم من المديرين المتميزين والقادرين على تقديم أفضل مستوى تعليمي تعلمي؛ باعتبارهم العمود الفقري في القيادة التربوية .

وأعرب وكيل الوزارة عن شكره وتقديره لكافة العاملين في مجال الإعداد والتحضير لهذا الاختبار، من طواقم الوزارة ومديرياتها، وتمنياته لكافة المتقدمين بالتوفيق في هذا الاختبار.

من جانبها، أوضحت هواش أن هذا الاختبار يستهدف اختيار مديري مدارس يتمتعون بكفايات ومؤهلات تنسجم مع التوجهات التطويرية، لتحسين نوعية التعليم والتعلم في فلسطين، منوهة إلى أن هذا الاختبار تم تصميمه وتحكيمه بإشراف نخبة من خبراء تربويين ومتخصصين من أجل ضمان اختيار مديري مدارس اكفاء ويمتلكون مهارات وثقافة عامة ومعارف في العمل الإداري والفني لمدير المدرسة ولديهم قدرة في التعامل مع المواقف الطارئة .

وأشارت هواش إلى الشراكة الفاعلة والتعاون البناء بين الإدارات العامة ذات الاختصاص في مجال عقد هذا الاختبار السنوي وغيرها من الفعاليات والبرامج المشتركة.