الحكومة تعلن عن أيام العطل الرسمية في الشهر المقبل

7komehhha

موقع رام الله الاخباري : 

 

 قررت الحكومة في إجتماعها الأسبوعي اليوم الخميس، تحديد يومي العطل الرسمية في الشهر المقبل بمناسبة يوم العمال العالمي وذكرى الإسراء والمعراج.

 

وأعلن مجلس الوزراء أن يوم الأحد الموافق 1/5/2016 سيكون عطلة رسمية بمناسبة عيد العمال العالمي، والخميس الذي يليه والموافق 5/5/2016 عطلة ذكرى الإسراء والمعراج العطرة.

 

وفيما يتعلق بقانون الضمان الإجتماعي، صادقت الحكومة على تشكيل لجنة وزارية برئاسة وزير العمل ستقوم بالتشاور مع ممثلي العاملين وأصحاب العمل وكافة الجهات ذات العلاقة، ومناقشة المواد التي أثارت "بعض الجدل" في قرار بقانون الضمان الاجتماعي؛ وذلك بهدف الوصول إلى صيغة نهائية تحقق مصلحة العاملين وأصحاب العمل والمصلحة العامة وتوفير الحماية القانونية والاجتماعية لكافة فئات المجتمع.

 

وفي موضوع آخر، ناقشت الحكومة نتائج مؤتمر المانحين بخصوص إعادة اعمار القطاع، مطالبة المانحين بضرورة التزامهم بتعهداتهم التي قطعوها خلال مؤتمر القاهرة، والضغط على إسرائيل لإلزامها بإدخال مواد البناء للقطاع، وفك الحصار عن غزة.

 

بدوره، أطلع وزير الأشغال العامة والإسكان، المجلس على الجهود المبذولة في عملية الإعمار، مشيراً لتوقيع عقود الدفعة الثانية من المرشحين للمنحة الكويتية لـ 300 مستفيد في مديريات وزارة الأشغال العامة والإسكان، وأن العمل جارٍ لاستكمال إعداد كشوفات المستفيدين من المنحة الإيطالية بقيمة 1.2 مليون يورو لتعويض المواطنين المتضررين جزئياً، مبيناً صرف مبلغ 7 مليون دولار من المنحة السعودية لحوالي 10 آلاف مواطن متضرر جزئياً من غير اللاجئين.

 

وأدان المجلس قرار رئيس حكومة الاحتلال منع إدخال الإسمنت للقطاع، ما يشكل ضربةً قاسية للمشاريع الدولية والعربية والقطاع الخاص، ولعملية إعادة الإعمار بشكل عام، وستكبد المستثمرين والمواطنين خسائر فادحة، وارتفاع معدلات البطالة وتفاقم الأزمة الاقتصادية والبيئية والإنسانية في ظل وجود 75000 مواطن بلا مأوى؛ وفقاً لتقارير الأمم المتحدة.

 

كما أطلع المجلس على وثيقة الإطار المرجعي لتطوير المناهج الوطنية وإحالتها للوزراء للدراستها تمهيداً لإقرارها، مثمناً استمرار العمل على تطوير التعليم، خاصة في إطار المناهج ودمج التعليم المهني والتقني في التعليم العام، وحوسبة التعليم والنهوض بواقع التعليم في فلسطين.

 

وقررت الحكومة تكليف وزير الحكم المحلي بتعيين بدل العضوية الشاغرة في لجنة تسيير أعمال بلدية روابي، إلى حين استكمال إجراء الانتخابات فيها، واتخذ قراره بفصل التجمع السكني "نصف اجبيل" عن بلدية سبسطية في محافظة نابلس، وإحداث وتشكيل هيئة محلية جديدة باسم "مجلس قروي نصف اجبيل" في نابلس وكلف وزير الحكم المحلي بتشكيل لجنة تسيير أعمال مجلس قروي نصف اجبيل، إلى حين إجراء انتخابات مجالس الهيئات المحلية، وتشكيل لجنة لتسوية جميع الحقوق والالتزامات المترتبة عن فصل التجمع السكاني عن بلدية سبسطية.