منذ 15 سنة أطلق أكثر من 7000 صاروخ فلسطيني نحو الاراضي المحتلة

חמאס-מכין-טיל-620x341

رام الله الإخباري

موقع رام الله الاخباري : 

في 16 أبريل 2001 أطلق أول صاروخ من غزة على المناطق الجنوبية وتغيرت تماما خريطة التهديدات من قطاع غزة. في خلال تلك السنوات أصبحت صافرات الإنذار في مستوطنات محيط غزة صوتا مألوفا حتى ازداد مدى الصواريخ وتحسنت قدرتها لتتولد فكرة "القبة الحديدية. في 16.4.2001 تغيرت خريطة تهديدات ضد إسرائيل أطلقت منظمة حماس الفلسطينية لأول مرة صاروخ القسام والذي وصل مداه بضعة كيلومترات إلى المناطق الجنوبية.

حتى هذا التاريخ، تستخدم المنظمات الفلسطينية في غزة لشكل أساسي في هجماتها قذائف الهاون ضد المستوطنين  والجنود الإسرائيليين في محيط غزة والمدن المحيطة بها والذي بدأ الأمر بقذائف الهاون المصنعة محليا ثم تطور الأمر للصواريخ البسيطة ثم أخذ الأمر بالتطور حتى أصبح خطرا كبيرا مما دفع الجيش لابتكار منظومة القبة الحديدية لاعتراض تلك الصواريخ.

صاروخ القسام سمي على اسم زعيم ديني سابق " الشهيد عز الدين القسام "  ويطلق الاسم أيضا على كتائب عز الدين القسام الاسم الكامل للجناح العسكري لحركة حماس تيمنا بالشيخ عز الدين القسام وعلى الرغم من الأضرار التي سببتها، علينا أن نتذكر أن هذه هي أسلحة بدائية تتكون من أنابيب حديد، وعادة تكون من النوع الذي يستخدم لوضع علامات على الطرق (أعمدة الحديد المستخدمة في المرور) أو قضبان تستخدم في تمديدات الصرف الصحي وتحتوي على شظايا حديدة صغيرة لتكون قاتلة لمسافة كبيرة عند الانفجار.

كل منظمة لديها صاروخا خاصا  صاروخ القسام ليس من الممكن تغيير مساره خلال رحلته لتوجيهه وذو دقة قليلة بدأ تطويره وتحسين أداءه حيث أطلق على أول نموذج منه (قسام 1) ثم تلاه (قسام 2) والذي ازداد  مداه وقدرته التفجيرية بشكل بسيط ثم جاء بعده (قسام 3) إلى أن وصل الأمر لصواريخ الغراد وغيرها من الصواريخ الحالية التي تعد متطورة جدا مقارنة بالموجود بغزة.

أطلقت حوالي 7160 صاروخ من قطاع غزة منذ ذلك الحين حتى اليوم وكان أبعد مدى لتلك الصواريخ على مسافة نحو 160 كم حيث وصل مدينة حيفا حيث يبلغ متوسط تحليقه في الهواء من لحظة الاطلاق حتى السقوط 3 دقائق او حسب مدى الصاروخ اعتمادا على المسافة.

في عام 2011 دخلت نظام الدفاع الجوي منظومة "القبة الحديدية" والتي لديها القدرة الكبيرة على اعتراض تلك الصواريخ حيث اعترضت منذ ذلك الحين أكثر من 1200 صاروخ. المنظمات التي تحاول تصنيع تلك الصواريخ في غزة تنحصر في حماس والجهاد  الإسلامي و كتائب الأقصى وبعض المنظمات  وأخيرا كان الجناح العسكري التابع للجبهة الشعبية.

   

ترجمة رام الله الاخباري نقلا عن القناة الثانية الاسرائيلية