مرداخي : لن نمنع المصلين من الدخول الى الاقصى خلال فترة عيد الفصح

9998686523

موقع رام الله الاخباري : 

قال منسق الحكومة الإسرائيلية في الضفة الغربية وقطاع غزة يوآف "بولي" مردخاي، اليوم الاثنين، إنه لا يوجد أي تغير في اجراءات الدخول إلى المسجد الاقصى خلال فترة احتفالات الفصح اليهودي "البيسح"، وذلك في حال لم تطرأ أحداث أمنية تستدعي عكس ذلك.

وأضاف مردخاي في تصريحات صحفية "رسالتنا أن الحرم الشريف مكان مقدس، ولن يكون هناك أي تغيير بالساعات ولا بمواعيد الصلوات، وحتى خلال فترة عيد الفصح كذلك".

وادعى منسق الحكومة الاسرائيلية "أن المستوطنين يدخلون باحات الحرم بهدف الزيارة دون أداء الصلوات هناك والقيام بأي أعمال استفزازية"، نافيا وجود أعمال حفر تحت "الحرم المقدسي".

يشار إلى أن إسرائيل تدعي التزامها بالوضع القائم "الاستاتيسكو" الذي وضع منذ حرب الأيام الستة عام 1967 في لقاء بين العاهل الاردني الراحل الملك حسين ووزير الجيش الاسرائيلي في حينه موشيه ديان، وتقرر بموجبه أن تتولى الأوقاف الأردنية إدارة المسجد الأقصى "جبل الهيكل"، كما تم الاتفاق على أن يسمح للمسلمين بدخول المنطقة في أي وقت، وأن يسمح لليهود بدخوله بصفة زائرين فقط وليس بهدف الصلاة فيه.

وينظر الفلسطينيون إلى دخول المستوطنين إلى المسجد الاقصى على اعتبار أنه اقتحام غير شرعي خاصة عندما يقترن ذلك بشخصيات سياسية أو من قادة المستوطنين، الأمر الذي تسبب بتوتر شديد في مدينة القدس تطور إلى هبة جماهيرية في الضفة الغربية. وتحدد اسرائيل فترات "الزيارة" لليهود والأجانب خلال فترة الصيف من 7:30- 11:30 و13:30-14:30، أما في فترة الشتاء فتكون الزيارات من 7:30- 10:30 و12:30-13:30، فيما يغلق أمام "الزوار" أيام الجمعة والسبت.