70 الف مصل أدو صلاة الجمعة في المسجد الأقصى

12932738_947243595389739_2821470532643958897_n

رام الله الإخباري

موقع رام الله الاخباري : 

 شهدت ساحات المسجد الأقصى المبارك، اليوم الجمعة، توافد عشرات الآلاف من المصلين من القدس والضفة الغربية المحتلتين والداخل الفلسطيني.وذكر مسؤول الإعلام والعلاقات العامة في دائرة الأوقاف الإسلامية، فراس الدبس، أنه أدى صلاة ظهر اليوم الجمعة 70 ألف مصل.

في حين شهدت بوابات ومداخل البلدة القديمة تواجدا لدوريات قوات الاحتلال قبيل صلاة الظهر.وشدد خطيب الأقصى، الشيخ محمد سليم محمد علي، في خطبته على أهمية ومكانة شهر رجب للمسلمين بشكل عام والقدس والأقصى بشكل خاص بقوله: ” أيها المسلمون شهر رجب هو شهر القدس والمسجد الأقصى، فعلى مر التاريخ شهدت القدس والمسجد فيه أحداثا عظيمة، فقد أرتكب في هذا الشهر من عام 1948 ثلاثة مجازر ودمرت قرى محافظة القدس دير ياسين وأبو شوشة، حيث تم تدميرها تدميرا كاملا، وأستشهد نحو 500 شهيدا أغلبهم من النساء والأطفال والشيوخ، وما زالت آثار هذه القرى موجودة إلى يومنا الحالي من نزوح وتشرد إلى داخل وخارج الأراضي الفلسطينية”.

وأضاف ” في شهر رجب داهمت قوات الاحتلال المسجد الأقصى وقامت بزيارة إستفزازية له أدت إلى إندلاع الانتفاضة الثانية، التي كشفت عن طبيعة المؤامرة على المسجد الأقصى ، ولا زالت إقتحامات المستوطنين متواصلة ويروجون لإقامة ما يسمى بالهيكل، بعد هدم المسجد الأقصى لا سمح الله”.

وتطرق إلى أنه في شهر رجب كانت معجزة الإسراء والمعراج، قائلا:” إن المسجد الأقصى هو إمتداد للمسجد الحرام، والاعتداءات اليومية والاقتحامات المتكررة عليه هي إعتداءات على المسجد الحرام، وفي شهر رجب حرر القائد صلاح الدين الأيوبي المسجد الأقصى بعد  الاحتلال الصليبي الذي دام 88 عاما، وهذا يدل على  أن المسجد الأقصى مهما طال إحتلاله فإنه إلى زوال”.

وأوضح أن شهر رجب كان شهر الفتوحات والمعارك والانتصارات والأمجاد والتحرر، ففيه فتح المسلمون حمص ودمشق، وفيه نزل طارق بن زياد إلى جبل طارق ليعبر المسلمين لفتح الأندلس، وفيه توجه جيش أبا سفيان لفتح بلاد الشام، وفيها إنتصر المسلمون في معركة اليرموك، وفي شهر رجب كانت غزوة تبوك.

ودعا إلى التفاف إسلامي وعربي رسمي وشعبي حول المسجد الأقصى المبارك وقال:” فالمسجد الأقصى تنتهك حرمته ليل نهار دون مبالاة، وكل القضايا يسهل حلها إلا قضايا المسلمين ما زالت ترابط مكانها، والإعتقالات والقتل وغيرها”.

يذكر أن قوات الاحتلال أخلت سبيل خطيب المسجد الأقصى الشيخ محمد سليم محمد علي عصر اليوم بدون أي شروط.وكان قد اعتقل الشيخ محمد علي بعد ظهر اليوم أثناء خروجه من المسجد الأقصى، وتحرير هويته وتفتيشه وأقتادته إلى مركز شرطة القشلة في البلدة القديمة في القدس المحتلة.وذكرت مصادر عبرية أنه تم إعتقال الشيخ محمد علي بعد إلقائه خطبة إنطوت على التحريض، وبعد الانتهاء منها شرع  حشد من المصلين بالتكبير.

كيوبرس