اليابان تدعم وزارة المالية الفلسطينية ب20 مليون دولار

japan-flag_1936326b

موقع رام الله الاخباري : 

قالت حكومة اليابان اليوم الخميس، إنها التزمت بمبلغ 20 مليون دولار لدعم وزارة المالية والتخطيط من أجل التغلب على الوضع المالي المتأزم التي تواجهه وذلك من خلال الصندوق الاستئماني متعدد المانحين للخطة الفلسطينية للإصلاح والتنمية(PRDP-MDTF) .

وأضافت الحكومة اليابانية في بيان وزعه مكتب ممثلية اليابان لدى دولة فلسطين: تأتي هذه المساعدة كجزء من مساهمتنا بمبلغ 78 مليون دولار تحت إطار الموازنة التكميلية التي أعلن عنها رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي خلال زيارة الرئيس محمود عباس إلى طوكيو في شهر شباط الماضي.

وأردف البيان: وتأتي هذه المنحة في وقت فيه حاجة ملحة لدعم الميزانية للحفاظ على الاستقرار ودفع السياسات بطريقة متسقة، ومن خلال هذه المساهمة تود حكومة اليابان تشجيع استمرار الإصلاحات المالية الفلسطينية، والتي يمكن ملاحظة نتائجها في رقابة الإنفاق والنمو في الإيرادات في السنوات الأخيرة.

وتابع: تعد هذه المنحة المساهمة الرابعة من اليابان إلى الصندوق الاستئماني متعدد المانحين للخطة الفلسطينية للإصلاح والتنمية والذي أنشئ في عام 2008، ويعد هذا الصندوق أمرا أساسيا في دعم خطة التنمية الوطنية الفلسطينية وصُمم من أجل تعزيز قدرتها للحفاظ على عدد من الإصلاحات الهامة وبالتالي تعزيز المزيد من التقدم والاستقرار في الاقتصاد الفلسطيني فضلا عن المجتمع ككل.

وقال البيان: إن اليابان تدعم ماليا وتقنيا جهود التنمية الاقتصادية التي تبذلها الوزارات الرئيسية لمساعدة الفلسطينيين الاستعداد لإقامة دولتهم، ومن هنا نقدم مساعدات مماثلة  لمدينة أريحا الصناعية الزراعية  (JAIP)، وهو مشروع رائد لمبادرة اليابان "ممر السلام والازدهار" الذي أطلق عام 2006.

وأردف: ونذكر أن اليابان قدمت العديد من المساعدات الإنسانية من خلال وكالة "الأونروا"، و"اليونيسيف"، ووكالات الأمم المتحدة الأخرى، فضلا عن المنظمات غير الحكومية المحلية والمجالس المحلية لمشاريع التنمية الخاصة بهم، مذكرين أن حكومة اليابان قدمت منذ عام 1993 وحتى الآن ما يقرب من 1.7 مليار دولار.