سلطة النقد تؤكد متانة وضع بنك فلسطين وسلامة تعاملاته

449

رام الله الإخباري

موقع رام الله الاخباري : 

 أكد محافظ سلطة النقد عزام الشوا، اليوم الأربعاء، متانة الوضع المالي وسلامة تعاملات الجهاز المصرفي الفلسطيني عموما، وبنك فلسطين على وجه الخصوص، نافيا ما تناقلته مواقع إخبارية إلكترونية خلال الأيام الماضية بشأن تحقيق مع البنك حول مخالفات في تعاملاته.

 

وقال الشوا، في كلمة له خلال افتتاح مؤتمر مصرفي في أريحا، "إن ما تم نشره على أحد المواقع الإخبارية الإلكترونية غير المعروفة بخصوص أحد البنوك الفلسطينية هو غير صحيح ومرفوض جملة وتفصيلا"، مؤكدا أن "سلطة النقد هي الجهة الرسمية الوحيدة المخولة بالتصريح بأي معلومات أو قضايا خاصة بالقطاع المصرفي".

 

وشدد محافظ سلطة النقد على متانة الجهاز المصرفي الفلسطيني، على الرغم من الظروف الاقتصادية والسياسية الصعبة، لافتا الى "نجاحات مميزة، اذ يبلغ صافي موجوداته 12,3 مليار دولار وإجمالي الودائع حوالي 11 مليار دولار، كما تمكنت سلطة النقد من تخفيض نسبة القروض المتعثرة إلى 2,1%، وهي إحدى أقل نسب القروض المتعثرة في المنطقة".

 

وأشاد الشوا بالمصارف العاملة في فلسطين بالمساهمة في تنمية الاقتصاد الوطني وشراكتهم مع سلطة النقد بالإصرار على مواجهة جميع التحديات الاقتصادية والسياسية، واتخاذ كافة التدابير اللازمة لذلك، حيث وصلت شبكة فروع المصارف الى 278 فرعا في فلسطين.

 

وقال: ان سلطة النقد تعمل بشكل متواصل وفقا لأحدث النظم والممارسات الرقابية العالمية، بهدف الاستمرار في المحافظة على الاستقرار المصرفي والمالي في فلسطين، ما جعل سلطة النقد تحظى بتقييم إيجابي وثناء متجدد من قبل المؤسسات النقدية والمالية العربية والعالمية، وعلى رأسها صندوق النقد والبنك الدوليين.

 

وكانت وسائل اعلام تناقلت عن احد المواقع الإخبارية الالكترونية أن تحقيقا اميركيا فيدراليا تقوم به وزارة المالية الاميركية مع إدارة بنك فلسطين، "حول قضايا وتهم متعددة وتمويلات مشبوهة، وخسائر تكبدها البنك مؤخرا في البورصة، واستثمارات أخرى وتجارة النفط".

سلطة النقد