قطر تمول مشروع ترميم المسجد العمري الكبير في غزة

(1)2

موقع رام الله الاخباري : 

أعلن رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار قطاع غزة، السفير محمد إسماعيل العمادي، اليوم الخميس، أنه أوعز لطاقم المكتب الفني في غزة بالبدء باتخاذ الترتيبات اللازمة لتنفيذ مشروع إعادة ترميم المسجد العمري الكبير بمدينة غزة.

وأكد العمادي، في تصريح صدر عنه في الدوحة، ونشرته وكالة الأنباء القطرية الرسمية، أن هذه المشاريع تعد ضمن أولويات دولة قطر واهتمامها بالتراث الإسلامي في دول العالم لاسيما وأن المسجد العمري في غزة يعد من أقدم المساجد التراثية في فلسطين، وبالتالي تم التعامل مع متطلبات إعادة ترميم المسجد كأولوية من أولويات المشاريع التي تمولها قطر تنفيذها في قطاع غزة.

وأشار إلى أن موافقة قطر واستعدادها لتمويل إعادة ترميم المسجد العمري جاءت استجابة منها للمناشدة التي قدمها رواد المسجد واللجنة القائمة على مشروع الترميم والحاجة الماسة للقيام بهذه الأعمال، وذلك قبيل حلول شهر رمضان المبارك.

وأوضح أن أعمال الترميم ستشمل إعادة تأهيل شبكة الكهرباء بالكامل وبعض الجدران والأعمدة الأثرية، وكذلك إعادة ترميم بعض المرافق الخاصة بالمسجد بتكلفة إجمالية تصل لنحو 200 ألف دولار.

وفي سياق آخر، أعرب  السفير العمادي عن رضاه عن سير وانتظام العمل في مختلف المشاريع القطرية خصوصاً المرحلة الثانية من مشروع مدينة الشيخ حمد، ومشروع مستشفى حمد للأطراف الصناعية، وكذلك مشاريع الطرق الرئيسية شارع صلاح الدين الذي يربط شمال القطاع بجنوبه وشارع الرشيد، مشيداً بالجهود المبذولة والتنسيق الكامل من كافة الجهات المعنية حول آلية توريد المواد الخام ومستلزمات البناء اللازمة لمختلف المشاريع التي تشرف عليها اللجنة في قطاع غزة.

وفيما يتعلق بتسليم الشقق السكنية للمرحلة الأولى من مشروع مدينة الشيخ حمد، أشار العمادي إلى أنه يجري التنسيق مع وزارة الأشغال العامة والإسكان الفلسطينية لاستكمال الإجراءات اللازمة والمطلوبة للخطوات النهائية قبل بدء التسليم.وكشف العمادي النقاب عن أن اللجنة القطرية ستقوم بطرح عطاءات لمشاريع جديدة قبل نهاية الشهر الجاري، وسيتم توقيع عقودها خلال زيارته القادمة لقطاع غزة.