قلق امريكي وفرنسي من التجارب الصاروخية الايرانية

541

رام الله الإخباري

موقع رام الله الاخباري : 

أعربت الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا اليوم الأحد، عن قلقهما حيال الاختبارات التي تجريها إيران على صواريخها البالستية، مؤكدتان إمكانية فرض عقوبات إضافية على طهران، إذا استدعى الأمر ذلك.

جاء ذلك على لسان وزير الخارجية الفرنسي، جان مارك آيرولت، خلال مؤتمر صحفي أعقب اجتماعه بوزراء خارجية ألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية وإيطاليا، وممثلة السياسات الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغريني.

وأعرب آيرولت عن تنديده باختبار طهران لصواريخها البالستية، لافتاً إلى أنّ اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي الذي سيعقد غداً الاثنين، سيناقش هذا الملف بتفاصيله.

من جانبه أوضح وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، أنّ اختبار إيران لصواريخ بالستية، تُعدّ انتهاكاً واضحاً لقرارات الأمم المتحدة، لأنّ مدى الصواريخ المُطلقة، أكثر من الحد المسموح به، مضيفاً أنّ اختبار الصواريخ البالستية، تعتبر تهديداً للمنطقة ولدول الجوار.

وأردف كيري قائلاً: "أوضحنا بشكل صريح، أنّ اختبار الصواريخ البالستية، يندرج ضمن الفعاليات التي تستوجب العقوبات، فإذا اختارت إيران طريق الاستمرار في انتهاك هذا الحظر، فإنها تكون قد فتحت على نفسها طريق العقوبات الإضافية".

ومن المنتظر أن تقوم الولايات المتحدة الأمريكية، بإدراج ملف اختبار إيران للصواريخ البالستية، على جدول أعمال مجلس الأمن الدولي الذي سيعقد اجتماعاً خلال الأسبوع القادم.

جدير بالذكر أنّ إيران أعلنت خلال الأسبوع الحالي، عن قيامها باختبارٍ لصاروخ بالستي، قادر على ضرب عمق الأراضي الاسرائيلية.

الاناضول