هل اقترب موعد تشغيل خدمة "3G" في فلسطين ؟

01073922052128282330835381560223

رام الله الإخباري

موقع رام الله الاخباري : 

عشر سنوات مرت على اكتشاف خدمة الجيل الثالث "3G" وتمتع معظم دول العالم بها الا فلسطين التي ما زال الاحتلال يشكل العقبة الاساسية في منع وصلها الى ان وافق اخيرا العام الماضي على ادخالها، فمتى يبدأ العمل بها؟.

في هذا السياق كشف وكيل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات سليمان الزهيري لاذاعة راية ، أنه من المتوقع ان يبدأ تشغيل خدمات الجيل الثالث "3G" خلال الربع الرابع من العام الجاري (من شهر 9-12)، مشيرا الى ان اجراءات بناء الشبكات وادخال المعدات يتطلب وقتا "طويلا".

واوضح  الزهيري ان التأخير في تفعيل الخدمة حتى اللحظة يعود الى اسباب تتعلق باستيراد الأجهزة اللازمة لتشغيل الخدمة من الخارج وانه حتى اللحظة لم تدخل هذه المعدات الى فلسطين لعدم جاهزيتها من قبل الجهة الموردة، اضافة الى العراقيل والتعقيدات التي يضعها الاحتلال امام دخولها حيث لا تسمح اسرائيل بدخول أجهزة الترددات الا بعد موافقتها، كما ان بناء الشبكات في المناطق "ج" يتطلب موافقة اسرائيلية قبل البدء في البناء.

وتابع: "ان تفعيل الخدمة مرهون ايضا بمدى قدرة شركات الاتصالات الفلسطينية على البدء في انشاء الشبكات الخاصة بخدمة الجيل الثالث في جميع محافظات الوطن، اضافة الى ان هناك اتفاقات استثنائية ينبغي اتمامها ما بين شركات الاتصالات الخاصة والجانب الاسرائيلي بخصوص الخدمة".

أما المناطق التي ستصل لها الخدمة حسب الزهيري فهي جميع المناطق في الضفة والقطاع موضحا بانه لن يتم استخدام الأبراج الإسرائيلية أو مشاركة شركات اسرائيلية لبث الخدمة.

وكان اتفاق قد وقع العام الماضي بين منسق شؤون أعمال حكومة الاحتلال يؤاف مردخاي، ووزير هيئة الشؤون المدنية الفلسطينية حسين الشيخ، لإدخال تقنية الجيل الثالث من الاتصالات (3G) إلى الأراضي الفلسطينية، وقال الشيخ، "إن الاتفاق أوجد حلا لكافة القضايا العالقة بين الجانبين"، مبينا، أن المذكرة التي تم توقيعها تتيح للشركات المستفيدة من هذه الخدمة البدء بتنسيق أمورها مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الفلسطينية، من أجل تنفيذ هذا الاتفاق على أرض الواقع.

 
 

راية اف ام