الخليل : مبادرة لانهاء اضراب المعلمين في المدينة

12819196_1081852035169729_2029727056426450463_o

موقع رام الله الاخباري : 

 أعلنت مؤسسات الخليل، ان يوم غد الاربعاء هو دوام طبيعي لمدارس المدينة، ودعت الطلبة والمعلمين للانتظام في الدوام، مع تعليق لفعاليات اضراب المعلمين حتى العاشر من نيسان المقبل، وشددت على أن المساس بالمعلم هو خط أحمر.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد في دار بلدية الخليل، بحضور بلدية الخليل والاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين وغرفة تجارة وصناعية محافظة الخليل وجمعية الهلال الاحمر وجمعية الملتقى الاهلي واللجنة الرئاسية للسلم الاهلي، ومجالس أولياء الأمور وملتقى رجال الاعمال ولجنة معلمي وسط الخليل.

وقال الدكتور داود الزعتري الذي تلا بيان الاتفاق: "انطلاقا من المصلحة الوطنية العليا وحفاظا على المعلم الفلسطيني ودفاعا عن حقوقه الاجتماعية والاقتصادية، كونه يمثل قيمة اجتماعية عليا، وحرصا على إعادة انتظام مسيرة التربية والتعليم وعودة أبنائنا وبناتنا إلى مقاعد الدراسة، والمدرسين والمدرسات إلى مدارسهم والذين يمثلون معا رأسمال الشعب الفلسطيني ومستقبله والذي يجب عدم التفريط به في كل الظروف والأحوال".

واضاف: "آلم الجميع ما اعترى المسيرة التربوية والتعليمة والوطن عامة من خسارة وطنية كبيرة في ظل ظروف بالغة القسوة يمر بها الشعب الفلسطيني وقضيته المركزية. حيث يتكالب علينا احتلال فاشي يمعن في غيه ويعمل على التهام الأرض والإنسان وتدمير كل البنى الأساسية الكفيلة بصمود الشعب الفلسطيني على أرضه وبناء دولته المستقلة".

وتابع قائلاً:" عليه تداعى الغيورون على مصلحة الوطن العليا بعامة وعلى المسيرة التربوية خاصة في محاولة منهم لإنقاذ العام الدراسي وعودة المسيرة التربوية إلى وضعها الطبيعي وفي مقدمتهم بلدية الخليل ومؤسسات المجتمع المدني ممثلة بالغرفة التجارية الصناعية في الخليل وملتقى رجال الإعمال في الخليل وجمعية الهلال الأحمر في الخليل وجمعية الملتقى الأهلي واللجنة الرئاسية للسلم الأهلي والاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين ومجالس أولياء الأمور وعدد كبير من أولياء الأمور حيث عقدوا عدة لقاءات مثمرة وايجابية مع ممثلي المعلمين في محافظة الخليل تمخضت عن مبادرة تؤدي إلى رأب الصدع في مسيرة التربية والتعليم وحمل مطالب المعلمين والعمل على تثبيت حقوقهم".

وقال الزعتري:" تم الاتفاق على ما يلي: 
أولا: تعليق الإضراب حتى تاريخ 2016/4/10، حيث يعود الدوام المدرسي إلى طبيعته ابتداء من صباح يوم غد الأربعاء الموافق 2-3-2016 على أن يتم متابعة وفاء الحكومة بالتزامها في الاتفاق الذي تم توقيعه بين الاتحاد العام للمعلمين الفلسطينيين والحكومة الفلسطينية.
ثانيا: دراسة مطالب المعلمين والتوافق على المطالب النهائية لهم مع مؤسسات المجتمع المدني وعليه تتعهد مؤسسات المجتمعي المدني بحملها إلى دولة رئيس الوزراء ومعالي وزير التربية والتعليم العالي من اجل الوفاء والالتزام بها.
ثالثا: الاتحاد العام للمعلمين الفلسطينيين هو الإطار الشرعي الذي ينظم حركة المعلمين بعد أن أصبح الطريق سالكا نحو انتخاب قيادة جديدة لهم، ولذا نهيب بكافة المعلمين إلى سرعة التسجيل في الهيئة العامة للاتحاد كي يمارس كل منهم دورة في الانتخابات حسب الأصول على أن تتم العملية الانتخابية في مدة لا تتجاوز 2016/4/15، وتتوجه مؤسسات المجتمع المدني إلى كل أصحاب العلاقة ببذل كافة الجهود لإنهاء هذا الملف في هذه المدة.
رابعا: المساس بالمعلم الفلسطيني خط احمر".

وجاء في البيان:" شبعنا الفلسطيني: ان ما نتج عن توقف المسيرة التعليمية انذر بكارثة وطنية، نسال الله تعالى ان يوفقنا ويمكننا جميعا من تخطيها والمرور عنها بسلام ومما لاشك فيه ان ثقتنا بكم كأولياء أمور أمهات وآباء كبيرا في إنجاح أتمام العام الدراسي وعدم خسارته، و نهيب بكم جميعا - الأخوات والإخوة المعلمات والمعلمين - وانتم تمثلون رأسمال الشعب الفلسطيني الذي نعتز به ونفخر الانتظام في مسيرة التربية والتعليم وبذل كل الجهود لتطويق الخسارة الوطنية الكبرى التي كادت تحل بشعبنا الفلسطيني.

كما وجاء فيه:" اننا في هذا المجال لنهيب بدولة رئيس الوزراء والحكومة الفلسطينية بعامه ومعالي وزير التربية والتعليم العالي بخاصة ان يبذلوا قصارى جهودهم بتلبية احتياجات المعلمين المتفق عليها وسرعة الوفاء بها لكي يبقى المعلم الفلسطيني ممثلا للأجيال الفلسطينية الواعدة والتي سوف تستكمل مسيرة شعبنا نحو الحرية والاستقلال الوطني".

ووجه رئيس البلدية رسالة الى الرئيس محمود عباس قال فيها:" سيادة الرئيس محمود عباس رئيس دولة فلسطين: نهيب بكم وانتم الأب الحنون وقائد المسيرة أن يكون المعلم الفلسطيني بخاصة محط اهتمامكم ورعايتكم وانتم تعلمون مدى أهمية التعليم بالنسبة لشعبكم الذي كان وسيظل وفيا لقضاياه الوطنية الكبرى والمعلمون جنود حقيقيون في معركة التحرير والبناء، المجد والخلود لشهدائنا الإبرار، والفرج العاجل لأسرانا، والتقدير والاحترام لمعلمنا الفلسطيني ولطلبنا ولكل الغيورين على مسيرة التربية والتعليم، حفظ الله فلسطين وشعبها من كل مكروه، ومعا وسويا نحو الحرية والاستقلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.
التوقيع :
- بلدية الخليل
- الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين
- الغرفة التجارية الصناعية
- مجالس أولياء الأمور
- ملتقى رجال الاعمال
- لجنة معلمي وسط الخليل
- جمعية الهلال الاحمر
- جمعية الملتقى الاهلي
- اللجنة الرئاسية للسلم الاهلي