رئيس الوزراء : لن نبخل على التعليم عند استخراجنا النفط والغاز من رام الله وغزة

11_46_11_3_6_20142

رام الله الإخباري

موقع رام الله الاخباري : 

أكد  رئيس الحكومة رامي الحمد الله أن حكومته لن تبخل على “التربية والتعليم” إذا ما نجحت في توفير الاموال واستخرجت النفط من رام الله والغاز من قطاع غزة.وقال الحمد الله في حوار نشرته صحيفة “القدس” المحلية الأحد : ” عندما نستخرج البترول والغاز من الضفة الغربية وقطاع غزة سنتمكن من دعم التعليم الجامعي أكثر، لان الموارد الطبيعية الموجودة في بلادنا لا يجب الاستهانة بها”.

وأضاف ”  لدينا الغاز والبترول موجود في رنتيس الكائنه برام الله ، والمعادن في البحر الميت، فبهذه الحالة لا نتحدث عن مجانية كاملة ولكن بالتأكيد عند وجود الموارد الطبيعية سندعم الجامعات بنسبة اكبر حتى الجامعات العامة، وسنساعد على تخفيض أقساطها ولكن هذا مرهون بالوضع السياسي ووجود الاحتلال ما زال هو العائق الاكبر”.

وفيما يتعلق بارتفاع الرسوم الجامعي، أكد الحمد الله أن الحكومة ستقوم بدراسة ارتفاع الاقساط الجامعية في الجامعات العامة غير الحكومية.وقال : ” نحن بحاجه لإعادة النظر برسوم بعض البرامج الدراسية بالجامعات، ولكن من جهة أخرى تعاني الجامعات والمواطنين من أزمات مالية” . وأضاف “اجتمعت بوقت سابق مع رؤساء الجامعات ومجالس الامناء وتحدثنا عن كيفيه تطوير القطاع التعليمي لأنه بحاجة كبيرة إلى التطوير.

وفيما يتعلق بالأقساط الجامعية قال :” يجب أن لا يكون هنالك عائق أمام أي شخص لأننا انشأنا صندوقا للإقراض التعليمي والذي يصرف سنويا ما بين 10 – 15 مليون دولار للطلاب المحتاجين كقروض معفية من الفوائد، وأي طالب بحاجة لتغطية جزء من قسطه يتوجه لصندوق الاقراض التابع لجامعته ويحصل على قرض.

وأشار الحمد الله إلى أنه منذ سنة 2002 حتى الان تمكن صندوق الاقراض من صرف 150 مليون دولار للطلاب المحتاجين.وأوضح أن قانون التعليم العالي الفلسطيني تم تحديده من قبل الجامعات بثلاثة انواع جامعات حكومية ” خضوري وجامعة الاقصى بقطاع غزة” و جامعات عامة وتشكل معظم الجامعات ” جامعة القدس، النجاح الوطينة ، بيرزيت ، بيت لحم ،الخليل ، الاسلامية، الازهر” وتديرها مجالس إدارة، وجامعات خصوصية مثل الجامعة العربية الاميركية في جنين.

صحيفة القدس المحلية