سفير الاحتلال في مصر يقبل دعوة عكاشة لمنزله لتناول العشاء

12744081_1167001829977737_885570967499506787_n

رام الله الإخباري

أعلن حاييم كورين، سفير إسرائيل في القاهرة، اليوم الأربعاء عن قبوله لدعوة عضو مجلس «النواب» الإعلامي توفيق عكاشة للعشاء في منزله وقال السفير الإسرائيلي، في حواره مع إذاعة الجيش الإسرائيلي، إنه فوجئ بدعوة عكاشة له، مشيرًا إلى أنه على استعداد تام لتلبية هذه الدعوة.

وتأتي الدعوة عقب أيام قليلة من نشر الناطق باسم الجيش الإسرائيلي افيخاي أدرعي، صورة له مع الصحفي المصري رامي عزيز، التي أثارت جدلا واسعا.وعلى صعيد آخر، قال السفير الإسرائيلي عبر صفحة السفارة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك إنه أجري لقاء مع عدد من الصحفيين المصريين أمس، كشف خلال هذا اللقاء عن سبب رحيله من مصر.

ولم يفصح  السفير عن ماهية الصحفيين الذين أجروا اللقاء، في الوقت الذي تمنع فيه الجمعية العمومية لنقابة الصحفيين كافة أشكال التطبيع سواء المهني أو الثقافي أو الشخصي مع إسرائيل، وتقوم بتجديد هذا القرار في كل انعقاد للجمعية العمومية والذي كان آخره في مارس/آذار 2015.

ونشرت الصفحة الرسمية تفاصيل الحوار المزعوم، الذي أفصح فيه «كورين»، عن حبه للشعب المصري، واصفا إياه بالشعب اللطيف المحب للفكاهة.وأضاف أن هناك مصالح مشتركة بين مصر وإسرائيل كما يوجد مصالح بين إسرائيل و العالم العربي أجمع كالمملكة العربية السعودية والأردن و كل دول الخليج العربي.

وقال إنه بالنسبة لعدم رغبة الشعب المصري للتطبيع مع اسرائيل فنحن كدولتين يوجد سلام قائم بيننا منذ 36 عاما و نحن سويا نستطيع اثبات اننا يمكن أن نكون جيرانا جيدين، نحن نقدر الزعيم السادات جيدا هذا الزعيم الذي قال «لا مزيد من الحرب لا مزيد من الدماء».
وأضاف: نحترم الرئيس السيسي لأنه رئيس منفتح يريد الاستقرار في المنطقة عامة وفي مصر خاصة وأنه يدرك جيدا أن معالم الشرق الأوسط تغيرت و يفهم جيدا ما تمر به مصر و ما تمر به اسرائيل.
ربما يكون هذا الحوار هو الأخير للسفير الإسرائيلي الذي جاء إلى مصر عام 2014، ليخلفه بعد أشهر قليلة «دافيد جوفرين» ويوضح خلال الحوار أنه لم يطلب الرحيل عن مصر، لكنه يريد أن يستريح قليلا، وقال «سوف أفرح اذا جيئت مستقبلا كسائح إلى مصر».

والسفير الجديد يحمل الرقم 13 في سلسلة سفراء تل أبيب بالقاهرة، منذ توقيع اتفاقية كامب ديفيد للسلام بين الجانبين.وأوضح مسئول في الخارجية، لموقع «24 الإماراتى» أنه من المنتظر وصول السفير الجديد جوفرين في بداية مايو/آذار المقبل، مشيرا أن مصر قبلت اعتماد السفير الجديد الذي كان مسؤلا عن ملف الأردن في الخارجية الإسرائيلية.

وكالات