عندما تتحول القدس من مدينة للصلاة الى مدينة القهر والذل

12718278_1750365905198980_2242313625956771595_n

رام الله الإخباري

موقع رام الله الاخباري : 

  ليس جديداً ما تشهده مدينة القدس المحتلة من مضايقات وتهويد مستمر من قبل سلطات الاحتلال، حيث حول جنود الاحتلال، اليوم الجمعه، مدخل باب العامود ومحيطه لثكنة عسكرية مشدده بعد استشهاد محمد زياد ابو خلف (20 عاماً) برصاص الاحتلال بزعم  طعنه جنديان اسرائيليان، واصابة مسنة مقدسية برصاصة طائشة من الجنود في القدم. وقال الشاب خالد الشويكي في حديث لصحيفة الحياة الجديدة المحلية   بدأت سلطات الاحتلال بالتصعيد في الاجراءات من محيط باب العامود واستمرت على مدار الساعه بتفتيش الشبان والفتيات بشكل مذل.

و أضاف، بوابة دمشق من أهم ابواب البلدة القديمة، وهو مركز حياة المدينة، وعادة ما يكون وجهة الكثيرين من الزوار والسكان، مشيراً إلى أنه في السابق كان يعمه الهدوء والسكون وأن درجاته تشهد لقاءات من جميع الاجناس، اما في الوقت الحلي فانه يفتقد لهذه الاجواء. بدوره قال صاحب بسطة بالقرب من باب العامود "ابو محمد"، منذ اندلاع الهبة الجماهيرية في مدينة القدس شهد محيط باب العامود عدة اعدامات ميدانية لشبان فلسطينيين، وانه كان شاهداً عليها، مضيفاً أن الجنود أجبروه على نقل بسطته من المنطقة بحجة أنها منطقة عسكرية، حيث نصب الجنود المتاريس بالقرب من باب العامود وشنوا حملة تفتيش وتنكيل على المقدسيين.

من ناحيته، قال صاحب موقف للمركبات قرب باب العامود إن الوضع أصبح لا يطاق من التضيق الخانق اليومي من قبل جنود الاحتلال وانتشارهم في موقف المركبات وملاحقة الاطفال وطالبات المدارس ولا في اليد حيلة لانقاذهم او مساعدتهم.

حيث قام الاحتلال قبل ايام اقتلاع أشجار زيتون محيطة بباب العامود ونصب عدداً من الكاميرات واجهزة التشويش والتنصت لمراقبة تحركات المواطنين بدقه المرتبطه مع اجهزة الشاباك الاسرائيلي في غرف "4" بالمسكوبية بالقدس الغربية.

ويقول الشاب عبد الرحمن (20 عاماً): "اليوم تم ايقافي رغم اصابتي بكسر في اليد دون أن يراعوا وضعي الصحي ولا الجبص حول يدي، فهجموا علي وضغطوا على يدي بحثاً عن أي شئ وللتأكد من أن يدي مكسورة ام لا.

واستهدف جنود الاحتلال الصحفيين الذي حاولوا تغطية الاجراءات المشددة، محاولين منعهم من أداء عملهم، ومهددينهم بتحرير مخالفة مالية بقمية 450 شيقلاً في حال بقيت عدسات الكاميرات في المكان. وأعتقلت قوات الاحتلال شاباً مقدسياً بعد أن انهالوا عليه بالضرب المبرح ونزعوا ملابسه عنه فيما لم تعرف هوية الشاب بعد، كما تم اعتقال شابين بعد عصر اليوم بالقرب من شارع الانبياء في القدس المحتلة

 

أكثر من 10 جنود يحيطون بشاب فلسطيني لاعتقاله في منطقة باب العامود بالقدس المحتلة قبل قليل تصوير : بشار زغير

Posted by ‎Ramallah News - رام الله الإخباري‎ on Friday, 19 February 2016

الحياة الجديدة