غزة تصدر اول شحنه فراولة المعلقة إلى الضفة اليوم

11082607_780707868670322_8352836630671437535_n

رام الله الإخباري

موقع رام الله الاخباري - تستقبل سوق الضفة الغربية اليوم أول شحنة من إنتاج مشروع الفراولة المعلقة الذي تسوقه الشركة الفلسطينية لتصدير المحاصيل الزراعية «هارفست» للضفة والممول بدعم هولندي والمنفذ من خلال اتحاد لجان العمل الزراعي.

وأشار محمد غبن المدير التنفيذي لجمعية التوت الأرضي في بيت لاهيا إلى أن الكمية التي سيتم تسويقها إلى الضفة من إنتاج مشروع الفراولة المعلقة تعد الكمية الأولى موضحاً أن إنتاج الدونم الواحد المزروع بالفراولة المعلقة يعادل إنتاج عشرة دونمات من الزراعة الأرضية وأن الحكومة الهولندية قامت بتمويل ودعم هذا المشروع القائم في شمال القطاع حيث تزرع أشتال التوت الأرضي في تربة مغلقة "دفيئة" كتجربة استهدفت مضاعفة كمية الإنتاج من هذا المحصول.

ونوه غبن في حديث لـ صحيفة"الأيام" إلى أن الكمية التي سيتم شحنها اليوم "الأحد" من الفراولة عبر شركة هارفست إلى سوق الضفة تقدر بثمانية أطنان منها نحو 300 كيلو كباكورة إنتاج دفيئة مزروعة بالفراولة المعلقة لافتاً إلى أن مجمل ما تم تسويقه من الفراولة منذ بدء موسم التصدير في مطلع شهر كانون الاول الماضي بلغ نحو 125 طنا منها 70 طناً للضفة و25 طناً للسوق الاوروبية و32 طناً للسوق الروسية.

وأشاد غبن بمستوى التعاون القائم بين الجمعية ومزارعي التوت الارضي وشركة هارفست لافتاً إلى أن الشركة راعت الحفاظ على تقديم أسعار جيدة للمزارعين رغم انخفاض سعر هذا المنتوج مؤخراً بسبب منافسة المنتجات الاسرائيلية داعياً في هذا السياق وزارة الزراعة في رام الله إلى منح الاولوية لمنتجات قطاع غزة الزراعية وذلك على غرار تجربة قطاع غزة خلال السنوات الثلاث الماضية التي منع فيها توريد البطيخ من السوق الاسرائيلية للقطاع في ظل توفر انتاج يفي بسد احتياجات القطاع.

من جهتها أشارت «هارفست» في بيان صدر عنها، أمس إلى انه سيتم اليوم نقل اول شحنة من منتجات الفراولة المعلقة كتجربة جديدة لتسويق منتجات هذا النمط من الزراعة الحديثة التي تتميز بوفرة الانتاج والجودة العالية لافتة إلى توجهات المزارعين الرامية لزيادة المساحات المزروعة بالفراولة المعلقة في الموسم المقبل بعد اتضاح جدوى هذه الزراعة التي ظهرت بشائرها جلية من خلال باكورة انتاج هذا الصنف.

وأكدت هارفست حرصها الشديد على توجيه النصح والإرشاد للمزارعين ومراعاتها الحفاظ على ملاءمة الاسعار في غزة والضفة دون أن يمس ذلك بحجم الارباح العائدة على مزارعي التوت الأرضي موضحة ان سعر كيلوجرام الفراولة أصبح يباع للتاجر في الضفة بنحو عشرة شواكل ويباع للمستهلك بنحو 15 شيكلا.

وبينت هارفست أنها تمكنت منذ بدء موسم قطف التوت الأرضي وحتى الآن من تسويق نحو 70 طناً لسوق الضفة و20 طناً للأسواق الخارجية متوقعة استمرار التسويق حتى منتصف الشهر المقبل.

ولفتت الشركة إلى أنها تبحث حاليا بالتنسيق مع الجمعيات التعاونية المنتجة للمواد الغذائية المعلبة "المربيات" امكانية تسويق كميات كبيرة من ثمار التوت الأرضي كاملة النضج لاستخدامها في الصناعات الغذائية مشددة على أهمية دعم ورعاية المبادرات الرامية لتحسين وتطوير انتاجية الدونم ورفع الجودة والحفاظ على السعر بما ينافس سعر المنتج الاسرائيلي.

وجددت هارفست دعمها وتشجيعها للزراعات ذات الجودة والانتاجية العالية للدونم منوهة إلى أن المنافسة في الاسواق تتطلب خفض التكلفة وتحسين الجودة وملاءمة السعر ومراعاة تلبية طلبيات الأسواق الخارجية في الوقت المحدد.

فلسطين اليوم