نحو "60" الف مواطن ادو صلاة الجمعة في المسجد الاقصى المبارك

12671615_1560299207625381_20180914347919160_o

رام الله الإخباري

موقع رام الله الاخباري : 

أدّى عشرات آلاف المصلين، صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك، وسط تعزيزات عسكرية صهيونية مشدّدة، شهدتها مدينة القدس المحتلة.وطالب الشيخ يوسف أبو اسنينة، إمام وخطيب المسجد الأقصى، بتكثيف الجهود للضغط على الاحتلال لإطلاق سراح الأسرى.

وقال في خطبة الجمعة في المسجد: "نقول للمسؤولين بأن أسرانا في شدة كبيرة ويجب عليكم التحرك فورا فإن الأوقات والأيام لا تساعدكم , انظروا ماذا يجري لأسرانا في سجون الاحتلال , كيف يمتون أمام أعينكم وانتم ساكتون وليست لكم الا الكلمة والاستنكار , هذا لا يكفي.

وطالب أبو اسنينة سلطات الاحتلال بوقف تعذيب الأسرى وقال:" كفاكم تعذيبا لأسرانا ، وأبناءنا في أرضنا المقدسة، أفرجوا عنهم فورا فإن لهم حق الحياة وأن يعيشوا سعداء مكرمين معززين في أرضهم ومسجدهم في أرض فلسطين".

ودعا  المصلين إلى شد الرحال إلى المسجد الاقصى للدفاع عن مسجدهم الذي يتعرض لمخططات صهيونية خطيرة.ووفق "قدس برس"؛ فإن قوات الاحتلال فرضت قيوداً مشدّدة محيط المسجد الأقصى، وحرمت مجموعة من المواطنين الفلسطينيين من الدخول إليه والصلاة فيه؛ بحجة أن أسماءهم مدرجة ضمن ما تسمى "القائمة السوداء"، ما اضطرهم إلى أداء الصلاة على أبواب المسجد.

وذكرت أن أكثر من 60 ألف مصلٍّ أدّوا الصلاة في المسجد الأقصى، إضافة إلى المصلين الذين خرجوا من قطاع غزة عبر معبر "بيت حانون - إيرز" ممّن تزيد أعمارهم عن الخمسين عاماً، لأداء صلاة الجمعة في الأقصى.

وأشارت إلى انتشار قوات الشرطة و"حرس الحدود" في محيط البلدة القديمة وبابي "العامود" و"الساهرة"، حيث أقدمت على التنكيل بالشبان عبر توقيفهم وتفتيشهم.إلى ذلك، نظّم نشطاء وقفة أمام المصلى القبلي في المسجد الأقصى؛ تضامناً مع الأسير الصحفي محمد القيق، المضرب عن الطعام لليوم الـ 80 على التوالي، احتجاجاً على اعتقاله الإداري.

قدس برس