رايتس ووتش تتهم الامارات بإخفاء صحفي أردني قسرا

0,,16754101_303,00

رام الله الإخباري

موقع رام الله الاخباري : 

اتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش المعنية بالدفاع عن حقوق الإنسان اليوم الجمعة (12 فبراير/شباط 2016) الإمارات بالإخفاء القسري لصحافي أردني منذ نحو شهرين مطالبة بالكشف عن مكانه والسماح له بالاتصال بمحام.

وقالت المنظمة المدافعة عن حقوق الانسان في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه إن "صحافيا أردنيا يعمل في الإمارات محتجز بمعزل عن العالم الخارجي منذ أن استدعته إدارة التحريات الجنائية في أبوظبي في 13 ديسمبر/كانون الأول 2015". وأضافت "على السلطات الإماراتية الكشف عن مكان احتجاز الصحافي تيسير النجار (42 عاما) والسماح له فورا بالاتصال بمحام وبعائلته".

وأشار البيان إلى أن السلطات الاماراتية "قيدت دخول منظمات حقوق الإنسان الدولية والصحافيين والأكاديميين إلى البلاد ورحلت مدونين ومدافعين عن حرية الاعلام واحتجزت أشخاصا قدموا معلومات لمنظمات غير حكومية".

ونقل البيان عن زوجة النجار قولها إنه منع من مغادرة مطار أبوظبي في الثالث من كانون الأول/ديسمبر وكان متوجها إلى الأردن لزيارتها كونه مقيم بالإمارات يعمل مراسلا لجريدة الديار" ومقرها الإمارات. ولا تتوافر معلومات عن مكان احتجاز النجار أو سبب منعه من السفر، بحسب المنظمة، مشيرة إلى سعي 51 نائبا أردنيا ونقابة الصحافيين الأردنيين منذ أسبوعين للحصول على معلومات دون جدوى. وأشارت المنظمة إلى أنها وثقت تسع حالات اختفاء قسري من قبل سلطات الإمارات في السنوات الأخيرة، بما في ذلك 30 ليبيا اُخفوا قسرا لمدة ثلاثة أشهر بعد القبض عليهم في آب/اغسطس 2014.

يضاف إلى هؤلاء بحسب المنظمة الأكاديمي الإماراتي ناصر بن غيث الذي "اخفته السلطات قسرا يوم 18 أغسطس/آب الماضي" إلى جانب اربعة افراد من عائلة العبدولي اعتقلوا في تشرين الثاني/نوفمبر.

 

أ ف ب