13 آلية للاحتلال اقتحمت الدهيشة لازالة لافتة معلقة داخل المخيم

يافطة الدهيشة

رام الله الإخباري

موقع رام الله الاخباري : 

"سنقتلكم بالغاز، أطفالا ومسنين، أخواتكم، أهلكم جميعا، لن نبقِ منكم أحدا، كلّكم ستُقتلون"، هكذا هدّد أحد ضباط الاحتلال الإسرائيلي عبر مكبّر الصوت من سيارة عسكرية، أهالي مخيم عايدة في بيت لحم، خلال اقتحام المخيم نهاية تشرين الأول الماضي، بحجة أن أطفال المخيم يرشقون جنود الاحتلال بالحجارة.

فجر اليوم، وعلى بعد مئات الأمتار من مخيم عايدة، 13 سيارة عسكرية اقتحمت مخيم الدهيشة، اعتقل جنود الاحتلال ثلاثة شبان، ونزعوا لافتة على مدخل المخيم وقعت باسم "حرّاس المخيم" وكُتب عليها باللغتين، العبرية والعبرية: "لنضال وجنوده.. حجارة الدهيشة ترحب بكم.. هنا مقبرتكم".

وبحسب شهود عيان، فإن قوات الاحتلال لحظة اقتحام المخيم، توقفت على مقربة من صرح شهداء الدهيشة، وقام الجنود بإنزال اللافتة وأخذوها معهم.أهالي الدهيشة عبروا عن استغرابهم واستهزائهم بجيش الاحتلال، الذي رأى أن اللافتة مستفزة، وتستحق الاعتقال، وأطلقوا النكات المطالبة بالإفراج عن اللافتة، وهددوا بوضع لافتة جديدة.

وتعتبر لافتة الدهيشة التي علقها شبان ينتمون الى الجبهة الشعبية وحركة فتح، أحدث الوسائل في مقارعته للاحتلال، والتي كان من أمثلتها البارزة في فترة الانتفاضتين الأولى والثانية: الكتابة على الجدران، والبيانات المكتوبة والمنشورة بسرية، ومكبرات الصوت اليدوية ومكبرات المساجد، ورفع الأعلام على أعمدة الإنارة. في العام 2015 استحدث أطفال قرية كفر قدوم شرق قلقيلية، المقاومة بالمرايا، والتي يقومون من خلالها بتسليط المرايا الزجاجية على الجنود، وعكس أشعة الشمس على وجوههم.

بأساليبه الحديثة والقديمة والمتجددة يتعرض الفلسطيني للملاحقة، فحتى أغانيه الثورية وأدبائه كانوا محط تضييق ومنع ومصادرة، من قبل محتل تستفزه شتلة زيتون يغرسها طفل أو شيخ، فيقتلعها.

الصحفي أسامه العيسة من مخيم الدهيشة، الذي قابل الاستفسار عن اللافتة وما جرى لها بالضحك، قال: الاحتلال يحرّض بشكل مثير منذ فترة على المخيم، ويقول إن الدهيشة يستعد ليكون قريبا بتكويناته من جنوب لبنان وغزة، ويهوّل حول اقتحامات المخيم لدرجة أن أمهات الجنود يودعن أبناءهن الذين يقتحمون المخيم ويقمن بالدعاء لهم بالعودة سالمين.

وأضاف العيسة: ما يجري بين شبان المخيم وما يسمى "نضال" وهو اسم مستعار لضابط في المخابرات الإسرائيلية، هو حرب نفسية، فنضال يحصل على أرقام شبان ونشطاء من المخيم ويجري معهم اتصالات هاتفية بهدف تخويفهم وتهدديهم، ويرد عليه الشبان بالشتائم بلغة عبرية مكسرة، منوها الى أن المخيم يشكل حالة وحدة نضالية وتوعوية منذ خمسينيات وستينيات القرن الماضي، وشبانه يذهبون الى محاور مختلفة في بيت لحم، كالدوحة وبيت جالا والخضر، للمشاركة في المواجهات مع الاحتلال، غير مقتصرين على ما يحيطهم، كمحيط مسجد بلال بن رباح "قبة راحيل"، ما دفع الاحتلال وبحسب إعلامه، الى البدء بما أسماها عملية "جزّ العشب" وذلك للقصاص من المخيم وبخاصة الشبان الصغار، وقتل الفكر والروح الوطنية لديهم بالترهيب والاعتقال وإطلاق النار على الركبة.

الاحتلال الذي قتل الفتى فارس عودة في تشرين الثاني عام 2000، بعد أن وقف أمام رتل طويل من الدبابات محاولا بكفيه وحجارته منعها من التقدم، أطلق النار أيضًا على الحجر، بقصد قتل فكرة إلقاء الحجارة، وقتل الشهيد محمد الدحين بعد رفعه علم فلسطين خلال تظاهرة وسط رام الله في تشرين الأول 1989، يقصد إسقاط العلم، وهو ذاته الاحتلال الذي يلاحق نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي ويعتقل 130 مواطنا خلال عام 2015، وخاصة خلال الهبة الشعبية بسبب نشاطاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي، من بينهم 27 أسيرا جرى تقديم لوائح اتهام ضدهم بتهمة التحريض، وعدد آخر صدرت بحقهم أوامر بالاعتقال الإداري.

 

وكالة وفا