القدوة : ثلاث متطلبات أساسية لتحقيق الوحدة الوطنية

w855 (18)

رام الله الإخباري

موقع رام الله الاخباري : 

كشف عضو اللجنة المركزية لحركة فتح ناصر القدوة الأحد أن هناك ثلاث متطلبات أساسية لتحقيق الوحدة الوطنية، وهي الأساس الذي يجب أن يقوم عليه أي اتفاق قادم، مشير إلى ضرورة أن "التوافق على موضوع السلاح (المقاومة) وكيفية استخدامه، وقرار الحرب والسلم وبيد من يكون".

واعتبر القدوة خلال لقاء حواري نظمه بيت الصحافة بغزة الأحد أن أول هذه المتطلبات قبول حماس التخلي عن سيطرتها على قطاع غزة، والقبول بعودة القطاع لإدارة السلطة الوطنية، ويشمل ذلك تخليها عن السيطرة في الجهاز الأمني والوظيفي، على حد قوله.

وذكر أن المتطلب الثاني هو أن تقبل حركة فتح الشراكة الكاملة في منظمة التحرير الفلسطينية مع حماس وغيرها من الفصائل الفلسطينية، وأن يكون هناك اتفاق واضح على برنامج سياسي تكون مرجعيته منظمة التحرير الفلسطينية ليكون أرضية التوافق الوطني، لتحقيق الاستقلال الوطني والسيادة.

وأوضح القدوة أن القبول بهذه المتطلبات هو أساس للحديث بعد ذلك، وبين أن هناك حاجة إلي فهم كل نص يتم التوافق عليه، داعيًا إلى اتفاق شمولي يستند إلى مفاهيم ومتطلبات واضحة، قبل الدخول في الأمور التفصيلية.

ورأى أن "هناك حاجة فلسطينية إلى مراجعة بعض التكتيكات التي كنا نتبعها في نضالنا الفلسطيني، وأن يتم التوافق على موضوع السلاح وكيفية استخدامه، وقرار الحرب والسلم وبيد من يكون".

في جانب آخر، أوضح القدوة أن وجوده بغزة مرتبط بشكل رئيسي بعمله كرئيس لمؤسسة ياسر عرفات، وللاطلاع على أوضاع بيت الرئيس الراحل بعد استلامه مؤخرًا من حركة حماس.

وبين القدوة أن "بيت عرفات يمر بظروف صعبة وهناك الكثير من الأضرار التي تحتاج إلى إصلاح، وهناك تسرب لأكثر من 90% من مقتنيات الرئيس عرفات، والتي تؤرخ حقبة مهمة من تاريخ القضية الفلسطينية".

وأشار إلى أن بعض هذه المقتنيات موجود في السوق للبيع، مضيفًا "نحن نعمل بشكل تدريجي على استعادتها، وهناك وعودات من الأخوة في حماس للعمل على استعادتها، وبالإضافة إلى الحصول على المقتنيات التي كانت داخل منتدى الرئاسة".

وأوضح أنهم سيجروا عملية إصلاح كاملة للبيت، ليكون جاهزًا خلال بضعة أشهر لزيارة المواطنين إليه والتعرف على مراحل حياة عرفات، والجزء المهم من التاريخ الوطني الفلسطيني.

يذكر أن نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، استقبل مساء السبت، أعضاءً بمؤسسة الشهيد ياسر عرفات ضم القياديين بحركة فتح زكريا الأغا، وروحي فتوح، وناصر القدوة.

وشكر وفد مؤسسة الشهيد عرفات هنية على تسليم منزل الرئيس الراحل بغزة، وبحثوا كيفية العمل على استعادة بقية مقتنياته.والقدوة سياسي ودبلوماسي فلسطيني عُين وزيرًا للخارجية الفلسطينية من قبل الرئيس الراحل ياسر عرفات، وهو رئيس مجلس إدارة مؤسسة عرفات وابن شقيقة الرئيس عرفات.

 

وكالات