الإثنين 01 فبراير 2016 02:20 م بتوقيت القدس المحتلة

مجمع فلسطين الطبي ....تميز بشهادات عالمية

مجمع فلسطين الطبي  ....تميز بشهادات عالمية

جوال جديد 10

موقع رام الله الاخباري : 

ثلاثة وخمسون عاما من العطاء جعلت من مجمع فلسطين الطبي اسم مشهود له في الضفة الغربية، الا انه لمع وتميز عن غيره من المستشفيات بشهادات المؤسسات الطبية الدولية المختصة.

مستشفى رام الله الحكومي الذي أنشئ في 1963، تحول ليكون مجمع فلسطين الطبي في العام 2010، يعتبر الأول فلسطينيا في معاينة المرضى.ويقول مدير عام المجمع أحمد البيتاوي، إن المجمع الذي يستقبل ما لا يقل عن 55 ألف مريض شهريا،  اصبح مركز تحويل من كافة محافظات الضفة الغربية وقطاع غزة، يتم فيه تقديم العلاج بعد ان كان يقصد للحصول على تحويلات خارجية.

وتابع، يرتكز عمل المجمع على تقديم خدمات طبية، عبر كادر باختصاصات مهمة ونادرة ومنها جراحة القلب للصغار والكبار والقسطرة واختصاصي الطوارئ وجراحة الاعصاب والدماغ والاوعية الدموية وامراض الاعصاب وزراعة الكلى، مشيرا الى ان المجمع  سجل زراعة 220 كلية خلال ثلاث السنوات الماضية.

يشار الى ان 390 طبيبا يعملون في المجمع، منهم 165 على مقاعد الاختصاص، بالإضافة الى 500 ممرض.وقال، ان المجمع من خلال التوجه للحصول على الاعتمادات الدولية، بدأ في برنامج منظمة الصحة العالمية للحصول على الاعتمادات، وفي نوفمبر الماضي، حصل على المركز الثاني على منطقة "الامرو" شمال وشرق حوض البحر الابيض المتوسط في التزامه بالمعايير الدولية لمنظمة الصحة العالمية.

وتابع، قامت منظمة الصحة العالمية بترشيح المجمع الى اتحاد مستشفيات الدول العربية، وحصلنا في يناير المنصرم على المركز الاول في ادارة الازمات، وبهذا يكون اول مستشفى فلسطيني يحصل على جائزة الاتحاد.

واعتبر ان قرار اتحاد المستشفيات تنصيب المجمع بالمركز الاول، إنجاز ولفتة للموظفين للاجتهاد والتفوق في اداء مهامهم، مشيرا الى أن حصوله على المراكز الاولى دوليا وعربيا تزيد من ثقة المواطنين بعمل الطواقم الطبية وجودة الخدمات التي يقدّمها المجّمع بشكل خاص والمستشفيات الفلسطينية بشكل عام.

ويراجع الطوارئ في المجمع يوميا 55 مريضا فيما تجري ما لا يقل عن  1700 عملية يوميا غير القسطرة  ويحتوي المجمع على 55 سرير انعاش للمرضى.

وأكد البيتاوي ضرورة  تعزيز النظام الطبي في فلسطين، واهمية الالتزام بالمعايير الدولية وتطوير خبرات الأطقم الطبية العاملة في المستشفيات.

ولفت الى ان لجنة الممارضة والوفيات تشرف على اداء الاطقم الطبية في المجمع، وتقوم بعقد اجتماع اسبوعي للاطلاع على الحالات وكيفية الاجراءات الطبية المتخذة، مؤكدا أن اللجنة تتأكد من اعتماد الاطباء لمعايير الطبية والتزامهم بتصويب ومراجعة بعض الاجراءات.

المصدر : وفا