وساطة امريكية لاعادة العلاقات التركية الاسرائيلية

2016013094257

رام الله الإخباري

موقع رام الله الاخباري : 

أفاد بيان صادر عن البيت الأبيض أن نائب الرئيس الأميركي، جوزيف بايدن، ناقش في مكالمة هاتفية أجراها مساء أمس الجمعة، مع رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، الاتصالات الجارية لتحقيق مصالحة بين إسرائيل وتركيا.

في المقابل، أشار مسؤول إسرائيلي إلى أنه خلال المكالمة الهاتفية أطلب بايدن نتنياهو على نتائج محادثاته في تركيا، التي زارها قبل عدة أيام، حيث طرح موضوع العلاقات مع إسرائيل خلال محادثاته مع كبار المسؤولين في أنقرة.

وبحسب الإذاعة الإسرائيلية فإن الاتصال الهاتفي بين بايدن ونتنياهو تناول العلاقات الإسرائيلية – التركية، والتعاون في مجال الطاقة في منطقة شرق المتوسط. يشار إلى أن نتنياهو كان قد اجتمع مع بايدن الأسبوع الماضي، على هامش المنتدى الاقتصادي في دافوس بسويسرا، حيث كان موضوع المصالحة بين إسرائيل وتركيا أحد المواضيع المركزية.

وكان بايدن قد توجه من دافوس مباشرة إلى تركيا، ونقل إلى الحكومة التركية رسائل رئيس الحكومة الإسرائيلية. وبحسب بيان البيت الأبيض، فإن من بين المواضيع التي طرحت أثناء محادثات بايدن مع نتنياهو، كانت القمة الثلاثية التي جرت في نيقوسيا، بين قبرص واليونان وإسرائيل، بشأن تطوير حقول الغاز في شرق المتوسط، ومد أنبوب غاز من إسرائيل إلى قبرص ثم إلى اليونان لتصدير الغاز إلى أوروبا. وبعد ذلك هاتف بايدن الرئيس القبرصي لمناقشة المسألة ذاتها معه.

عرب 48