الامارات تنهي المرحلة الاولى من مشروع استصلاح وتاهيل الاراضي الفلسطينية

21992430277168752

رام الله الإخباري

موقع رام الله الاخباري : 

أعلنت هيئة الأعمال الخيرية الإماراتية، الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع استصلاح وتأهيل الأراضي والآبار الزراعية في بلدة الظاهرية بمحافظة الخليل الفلسطينية، في وقت أنجزت فيه مشروع حفر بئر «الإحسان» لمياه الشرب وري الأراضي الزراعية في بلدة برقين غرب جنين.

 

ووفق وكالة الأنباء الإماراتية، قال مفوض عام هيئة الأعمال في الضفة الغربية إبراهيم راشد، إن الهيئة أولت دعم وإسناد القطاع الزراعي في فلسطين أهمية خاصة، لما له من أهمية كبرى في تعزيز صمود الإنسان الفلسطيني في أرضه

 وقد نفذت الهيئة في هذا المجال مشروع استصلاح أراض زراعية في بلدة الظاهرية بمساحة 100 دونم إضافة إلى حفر آبار وتوفير أشتال لوزيات لصالح المزارعين، وهو مشروع أرادت من خلاله هيئة الأعمال تعزيز صمود المزارعين وتشجيعهم على الاهتمام بأراضيهم وخصوصا تلك المهجورة والغير مستصلحة زراعيا.

 

وركز راشد على أهمية هذا المشروع في تفعيل دور المرأة، من خلال إشراكها في العمل الزراعي وبث روح التعاون بين المزارعين المستفيدين وتوفير مصادر مياه إضافية من خلال حفر وإنشاء الآبار، إضافة إلى توفير مصادر غذائية للشرائح المجتمعية المستهدفة.

 

وأشار إلى أن هيئة الأعمال الخيرية الإماراتية وقعت اتفاقية تعاون وشراكة مع جمعية الظاهرية للتطوير والتنمية الريفية تضمنت تمويل الهيئة لمشروع استصلاح أراضي في بلدة الظاهرية تقع معظمها في مناطق مهددة بالمصادرة وقريبة من جدار الفصل العنصري.

واشتملت الاتفاقية على توفير ألف و250 شتلة زيتون ولوز وعنب وإنشاء وتأهيل 3 آبار مياه، وذلك في إطار توجه هيئة الأعمال الرامي إلى تعزيز صمود المزارع الفلسطيني في أرضه وتشجيعه على الاعتناء بها.

 

وكانت الهيئة، قد دشنت قبل عدة أشهر مشروع حفر بئر «الإحسان» لمياه الشرب وري الأراضي الزراعية في بلدة برقين القريبة من جنين وعمقه 200 متر، ويقدم مياه الشرب لأهالي البلدة ويروي مزروعاتهم.

ووصف مسؤولون فلسطينيون هذا المشروع بأنه مشروع استراتيجي ويعد من أهم المشاريع التنموية في المنطقة، في ظل ما تكتسبه قضية المياه من اهمية وخصوصية في سائر الأراضي الفلسطينية لكونها ترتبط بمكونات الحياة.

وقالوا إنه تمكن من حل العديد من مشاكل نقص المياه، التي تعاني منها المنطقة بسبب عدم التصريح للفلسطينيين من قبل سلطات الاحتلال بحفر آبار في مناطق متعددة من أراضيهم. 

وكالات