وزير العدل : يجب توثيق ملفات الشهداء لتقديمها الى المحاكم الدولية

adrak

رام الله الإخباري

موقع رام الله الاخباري : 

التقى وزير العدل علي أبو دياك في مكتبه اليوم وبحضور القائم بأعمال النائب العام أحمد البراك، بوفد من عائلات الشهداء الذين تسلموا جثامين أبنائهم التي كانت محتجزة لدى الاحتلال الاسرائيلي.وتناول اللقاء بحث قضية توثيق ملفات الشهداء وسبل إعداد الملفات وتجهيزها وتعزيزها بالأدلة الجنائية لتصلح قضائيا لتقديمها إلى المحاكم الدولية، والمنظمات الدولية ذات العلاقة.

وأوضح وزير العدل إلى أسر الشهداء أنه تم إعطاء الأوامر وبناء على توجيهات الرئيس محمود عباس، و رئيس الوزراء رامي الحمد الله لكل الطواقم الطبية والقانونية بضرورة العمل على مدار الساعة وطيلة أيام الاسبوع وخاصة في حالات استلام جثامين الشهداء، وذلك لسرعة توثيق الجرائم وإنشاء ملف لكل شهيد حسب الاصول المحلية والدولية، مع مراعاة الظروف الخاصة لحساسية أوضاع أسر الشهداء .

وذكر أن الوزارة ستبذل كل الجهد في سبيل بناء الملفات وتوثيق الجرائم التي ارتكبها جيش الاحتلال ومستوطنيه بحق أبناء شعبنا، مؤكدا على نية القيادة الفلسطينية بالتوجه الى المحاكم الدولية لاحقاق الحق وجلب المجرمين للوقوف أمام العدالة.

كما تناول اللقاء أهمية تجاوب عائلات الشهداء مع قرارات إجراء تشريح جثامين الشهداء التي تصدر عن النيابة العامة بناء على توصية الطب الشرعي، حتى يتم تحديد السبب المباشر الذي أدى إلى الاستشهاد بشكل مفصل وحتى يتم التأكد من عدم سرقة أي أجزاء أو أعضاء من الجثامين الشهداء المفرج عنها.

وتقدم ذوو الشهداء بطلب لوزير العدل بضرورة التدخل للضغط على الاحتلال لاستعادة باقي الجثامين المحتجزة، بالإضافة إلى متعلقات وحاجيات الشهداء من وثائق وغيرها والتي لم تسلم مع الجثامين.

وتعهد أهالي الشهداء بأن يشاركوا بحملة توعية لتوضيح أهمية القبول بقرارات التشريح، وعبروا عن قناعتهم بأهمية التشريح وأهمية توثيق الملفات الجنائية التي من شأنها إثبات الجرائم التي ارتكبتها إسرائيل بحق أبناء شعبنا.

وزارة العدل