ايران تصف زيارة الرئيس الصيني لها بالتاريخية

thumbs_b_c_fc2904b97c481c882a909d5300e3d8e1

رام الله الإخباري

موقع رام الله الاخباري : 

وصف الرئيس الإيراني، حسن روحاني، زيارة نظيره الصيني لبلاد، بالتاريخية، معتبراً إياها "بداية عهد جديد بين البلدين"، بحسب قوله.واستقبل روحاني، اليوم السبت، الرئيس الصيني، شي جين بينغ، الذي وصل إلى العاصمة الإيرانية طهران، مساء الجمعة، في إطار جولته الشرق أوسطية، في قصر "ساداباد" بطهران.

ووقع الجانبان، 17 مذكرة تفاهم في مجالات عدة، منها الطاقة النووية، والقانونية، والعلمية، والتكنولوجية،والأمنية، وحماية البيئية، فضلاً عن تنفيذ "مشروع طريق الحرير البحري - القرن 21"، لإعادة إحياء طريق الحرير الاقتصادي، وذلك عقب اجتماع مغلق، جمع بينهما.

وأوضح الرئيس الإيراني، في مؤتمر صحفي مشترك، عقب مراسم توقيع مذكرات التفاهم، أن تاريخ بلاده مع الصين، يمتد لألفي عام من العلاقات الهامة، و"أبرز ما فيها اليوم، هو تقارب آراء الطرفين في القضايا الدولية، والمصالح المشتركة".

ولفت روحاني إلى أهمية الزيارة التي تأتي عقب رفع الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا العقوبات الاقتصادية عن بلاده.

وأكد أن بلاده ناقشت خلال المباحثات، مع الصين العلاقات الاستراتيجية بينهما لمدة الـ 25 عامًا المقبلة، إضافة إلى إمكانية رفع مستوى التبادل التجاري بين البلدين إلى 600 مليار دولار خلال السنوات العشر القادمة، فضلاً عن تبادل الآراء بشأن سبل إحلال الاستقرار في المنطقة، ومكافحة الإرهاب.

بدوره أكد الرئيس الصيني، أن بلاده أكبر شريك تجاري لإيران، مشيرًا أن زيارته لطهران تأتي بهدف تعزيز العلاقات الثانية بين البلدين.وأوضح " شي جين بينغ"، أن بلاده المستورد الأكبر للنفط الخام من إيران، مضيفًا أن طهران من أهم شركاء الصين في الشرق الأوسط.

وتحتل إيران المرتبة الخامسة عالمًيا في إنتاج النفط، حيث تصدر 542 ألف برميل من النفط يوميًا إلى الصين، وتحتل طهران المركز السادس في تصدير النفط إلى بكين. 

وبحسب معطيات إدارة الجمارك الصينية، فإن حجم التجارة بين البلدين شهد ارتفاعاً بمقدار 70% في 2014، مقارنة بالعام الذي قبله، حيث وصلت قيمة التبادل التجاري بين البلدين 52 مليار دولار.

وكالات