المالكي يبحث سبل تسريع انشاء محطة لتحلية مياه البحر في غزة

palestinetoday-رياض-المالكي1

رام الله الإخباري

موقع رام الله الاخباري : 

 بحث وزير الخارجية رياض المالكي مساء أمس الثلاثاء، مع الأمين العام للاتحاد من أجل المتوسط، ومع كامل الفريق الدولي العامل في الاتحاد، سبل تسريع العمل بمشروع التحلية في قطاع غزة.

ووفق بيان صادر عن "الخارجية"، فقد وصل المالكي مدينة برشلونة الاسبانية في زيارة رسمية للاتحاد، وبناء على تكليف مباشر من الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء رامي الحمدالله، لبدء المناقشة الرسمية مع الاتحاد لتفعيل مشروع التحلية في غزة، الذي يحظى بالموافقة عليه من قبل دول الاتحاد والذي كان ينتظر موافقة إسرائيل عليه.

وأشار المالكي إلى أنه مع وصول الموافقة المبدئية، تحرك الجانب الفلسطيني فورا من أجل البدء عملياً بالخطوات الأولى على الأرض لتنفيذ هذا المشروع الحيوي والاستراتيجي الفلسطيني، وتم الاتفاق على خطوات عملية أساسها وصول وفد رسمي فلسطيني في العاشر من الشهر القادم، برئاسة رئيس سلطة المياه لتحديد خارطة طريق تفصيلية للتحرك تشمل متابعة الجهات الرئيسة المعنية بالمشروع وخاصة البنك الدولي وبنك الاستثمار الاوروبي وغيرهم.

وتم بحث ما يشمل التحضير لمؤتمر مانحين في الأول من حزيران القادم توفير المبالغ المالية المطلوبة لتنفيذ المشروع بمراحله الثلاث. ولقد وافق أمين عام الاتحاد من أجل المتوسط زيارة دولة فلسطين قريبا لاستكمال هذه الجهود ولضمان الخروج بالنتائج الايجابية المطلوبة لنجاح تلك الجهود حسب الخطط المطروحة.

كما تطرق الاجتماع لكيفية تطوير العلاقات الثنائية بين الاتحاد ودولة فلسطين في بقية المجالات بما فيها دعم مشاريع مرتبطة بالطاقة المتجددة على المستوى الاستراتيجي. وحضر الاجتماع مع الوزير المالكي سفير فلسطين في مدريد كفاح عودة.

وزارة الخارجية الفلسطينية