أوباما يشيد بالتقدم التاريخي الذي تحقق في اطار الاتفاق النووي الايراني

bda08173-4842-4240-a52a-4f6e1defcde0_16x9_600x338

رام الله الإخباري

موقع رام الله الاخباري : 

أشاد الرئيس الأميركي باراك أوباما الأحد بـ"التقدم التاريخي"، الذي تحقق بفضل الدبلوماسية الأميركية غداة رفع العقوبات الدولية عن إيران وتبادل سجناء بين طهران وواشنطن.

وقال أوباما في كلمة ألقاها في البيت الأبيض: "بدأ تنفيذ اتفاق حول الملف النووي إلى جانب لم شمل عائلات أميركية.. لقد حققنا تقدماً تاريخياً بفضل الدبلوماسية بدون خوض حرب جديدة في الشرق الأوسط".

وأضاف: "هذا يثبت أن بإمكاننا اعتماد القوة والحكمة والشجاعة والتحلي بالصبر"، مشيداً بدور سويسرا في المفاوضات المكثفة مع طهران.وتابع الرئيس الأميركي: "العمل مع إيران حول الاتفاق النووي أتاح لنا أن نكون في موقع أفضل لمواجهة مشاكل أخرى" مع طهران.

لكنه شدد مرة أخرى على "الخلافات العميقة" التي لا تزال قائمة بين واشنطن وطهران.وقال: "لا نزال حازمين في تنديدنا بسلوك إيران الذي يزعزع الاستقرار"، مشيراً إلى انتهاكات حقوق الإنسان أو برنامج الصواريخ البالستية.

واختتم أوباما كلمته بتوجيه نداء إلى الإيرانيين، قائلاً: "إن حكومتينا أصبحتا تتحاوران الآن. وبعد الاتفاق حول الملف النووي بات أمامكم، وخصوصاً الشباب، فرصة لإقامة روابط جديدة مع العالم"، مضيفاً: "لدينا فرصة نادرة لسلوك طريق جديد".

 

وكالات