الاولى في فلسطين وعلى الشرق الاوسط اجراء عملية زراعة قلب في نابلس

12548928_1020749427961555_747096391631727307_n

رام الله الإخباري

موقع رام الله الاخباري : 

 أعلن مستشفى النجاح الجامعي عن نجاح أول عملية زراعة قلب صناعي في فلسطين خلال عملية جراحة استغرقت اكثر من 10 ساعات متواصلة. وقال البرفيسور سليم الحاج يحيى

استشاري جراحة وزراعة القلب والرئة وعميد كلية الطب وعلوم الصحة في جامعة النجاح والرئيس التنفيذي للمستشفى الجامعي: " إن طاقماً طبياً متخصصاً ومدرباً مؤلفاً من 15 خبيراً في كافة المجالات، شاركوا بالعملية بقيادته، والتي تعد الاولى في فلسطين وعلى مستوى الشرق الاوسط.

 

وأجرى البروفيسور سليم هذه العملية في عدة دول منها سلطنة عمان، والسعودية، وفي الجامعة الامريكية في بيروت، لافتاً إلى أن المريض هو شاب من جنوب الضفة "19 عاماً" يعاني من فشل بالقلب بنسبة 90%، والان وبعد اجراء العملية بنجاح يتمتع الشاب بصحة جيدة ويمكنه ممارسة حياته بشكل طبيعي.

 

واضاف سليم أن ما حدث في فلسطين بالرغم من وجود الاحتلال الاسرائيلي والعقبات التي يضعها يعتبر انجازاً للشعب الفلسطيني برمته، وهي خطوة الى عودة الثقة بالطبيب الفلسطيني وامكانياته وابداعاته، وأكد على إيمانه بالعقل والإبداع الفلسطيني والعربي وأهمية عمل الفريق الكامل والمتكامل.

 

وأوضح أن هذه العملية لاتجري الا في عدد محدود من المراكز الطبية في بريطانيا وامريكا، وتكلفتها تتجاوز ربع مليون دولار، إلا أنها لم تكلف سوى 35% فقط من المبلغ ولكن بنفس الجودة والنتائج.

 

يشار إلى أن هذه العملية احتاجت لعام كامل من عمليات التجهيز وتدريب الطواقم الطبية، وتجهيز غرفة عمليات خاصة واجراء فحوصات دقيقية وكبيرة على المريض، وهو ثمرة جهود جبارة من إدارة الجامعة والمستشفى ودعم من الخيرين في فلسطين ولجان الوقف الخيري والدول العربية الشقيقة.

 

وثمن البرفسور الجهود الكبيرة والدعم المتواصل من رئيس الوزراء رامي الحمد الله، ومن قبل وزير الصحة جواد عوّاد كما شكر الحاج يحيى الطواقم الطبية والإدارية كافة بالمستشفى والفريق الطبي الذي شارك بالعملية، قائلاً" إن هذا انجاز فلسطيني بامتياز".

 

يذكر أن البروفيسور سليم من الرواد عالمياً في مجال جراحة وزراعة القلب، وله العديد من الإنجازات العلمية والطبية والعالمية من خلال عمله كرئيس لأكبر وحدة قلب في بريطانيا، وله سجل في تأسيس العديد من برامج جراحة القلب المعقدة في العديد من دول العالم.

وكالات