بدء تبادل الجرحى بين قوات المعارضة السورية والنظام في الزبداني

n-SWRYA-large570

رام الله الإخباري

موقع رام الله الاخباري : 

قالت مصادر من المعارضة السورية في بلدة الزبداني إن عربات إسعاف وحافلات دخلت، الاثنين 28 ديسمبر/كانون الأول 2015، البلدة المحاصرة الواقعة تحت سيطرة مقاتلي المعارضة لإجلاء عدد من المقاتلين، بينهم مصابون، إلى تركيا بمقتضى اتفاق ترعاه الأمم المتحدة توصلت إليه الأطراف المتحاربة.

وسيسمح الاتفاق لمقاتلي المعارضة في الزبداني، قرب الحدود اللبنانية، بالمرور الآمن إلى مطار بيروت، ثم السفر إلى وجهتهم النهائية في تركيا تحت إشراف اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وبالتزامن مع ذلك ستتوجه في قافلة برية نحو 300 عائلة في بلدتين محاصرتين شيعيتين في محافظة إدلب شمال غربي البلاد، والواقعة تحت سيطرة مقاتلي المعارضة، إلى الحدود التركية ومن هناك سيسافرون جواً إلى بيروت.

 

بدء نقل الجرحي

 

وقال مراسل قناة "الجزيرة" إن عملية نقل جرحى في الزبداني إلى سيارات الهلال الأحمر السوري قد بدأت، والذي بدوره سينقلهم إلى الحدود اللبنانية.ونقل مدير مكتب الجزيرة، مازن إبراهيم، عن مصادر في مشفى بالزبداني أن 123 جريحاً سينقلهم الهلال الأحمر السوري ليتسلهمهم الصليب الأحمر اللبناني والدولي والتوجه بهم إلى مطار بيروت.

وسيتم إجلاء الجرحى في إطار تنفيذ بنود الهدنة التي تم التوصل إليها بين المعارضة السورية المسلحة والنظام في 24 سبتمبر/أيلول الماضي.يشار إلى أن الهدنة التي جاءت عبر مفاوضات في تركيا بين ممثلين عن المعارضة السورية وخاصة أحرار الشام، وموفد إيراني يمثل النظام السوري، أفضت إلى وقف لإطلاق النار بعد 80 يوماً من المعارك، على أن يتم تنفيذ نقل الجرحى في وقت لاحق.

 
 
 

الجزيرة نت