الصحة : انفلونزا الخنازير تتسبب بوفاة مواطنين منذ بداية الشتاء

انفلونزا-الخنازير

رام الله الإخباري

موقع رام الله الاخباري : 

 أعلن وكيل وزارة الصحة د. أسعد رملاوي، اليوم الاثنين، انه ومنذ عام 2009، اصبح فيروس "H1N1" المعروف بـ"انفلونزا الخنازير"، مرضا موسميا متلازما مع الانفلونزا التقليدية المتعارف عليها، ويصعب التعرف على هذا النوع من الانفلونزا الا عبر التشخيص المخبري، وفقط للحالات التي تصل المشافي وبمضاعفات واضحة.

وأوضح ان "الصحة" ملتزمة بتعليمات منظمة الصحة العالمية، بتشخيص الحالات المرضية التي تدخل المشافي فقط، ضمن مضاعفات مرضية غير عادية، وحسب بروتوكول منظمة الصحة العالمية.

واكد رملاوي انه منذ بداية موسم الشتاء الحالي تم تشخيص ما مجموعه 54 حالة اصابة بالمرض، تعافت جميعها بأستثناء حالتي وفاة من ذوي المناعة المنخفضة، حيث كان المريضان يعانيان من امراض بالقلب والرئتين والكلى ومن ذوي الاعمار المتقدمة.

واوضح الرملاوي ان الاشخاص المعرضون للاصابة والذين هم من ذوي المناعة المنخفضة، تم تطعيم معظمهم وبشكل مجاني ، حيث قامت طواقم وزارة الصحة بتطعيم ما مجموعه 25 الف مواطن من هذه الفئة، موضحا انه من لم يتمكن الحصول على الطعم منهم، عليه التوجه الى القطاع الخاص وتلقي الطعم المتوفر وبسعر زهيد.

اما عن الوقاية من مرض الانفلونزا ، اكد رملاوي ان تناول السوائل والحمضيات " فينامين سي " تعمل على تقوية جهاز المناعة ، حيث ان من يشعر بأعراض الانفلونزا كألالم بالحلق والرأس والقشعريره وغثيان والام المفاصل

 عليه ان يتناول خافضات الحرارة والسوائل والحمضيات ، وفي حال عدم استجابة الجسم واستمرار الحرارة المرتفعة والام في الصدر وصعوبة في التنفس ، او ازرقاق في الشفتين والاطراف لدى الاطفال

 على المريض التوجه فورا الى اقرب مستشفى حكومي من اجل تقييم الحالة للبدء بالاجراءات العلاجية حسب البروتوكول المعمول به ، علما ان وزارة الصحة وفرت كافة مستلزمات الفحص والعلاج المتعارف عليه عالميا في مراكزها التي تنتشر في محافظات الوطن مجانا ودون الحاجة حتى الى تأمين صحي.

وزارة الصحة الفلسطينية