بان كي مون يعرب عن قلقه الشديد حيال اطلاق صواريخ من جنوب لبنان نحو فلسطين المحتلة

بان كي مون

رام الله الإخباري

موقع رام الله الاخباري : 

أعرب الأمين العام للامم المتحدة، بان كي مون، اليوم الاثنين، عن "القلق العميق" حيال إطلاق صواريخ من جنوب لبنان تجاه إسرائيل، أمس الأحد.وقال كي مون، في بيان وصل "الأناضول"، نسخة منه: "نعرب عن القلق العميق إزاء إطلاق صواريخ من منطقة عمليات قوة الأمم المتحدة المؤقتة (يونيفيل) بجنوب لبنان باتجاه إسرائيل، وهو ما يشكل انتهاكا خطيرا لقرار مجلس الأمن (رقم 1701) الصادر عام 2006".

وأضاف "لاحظت الهجمات الانتقامية بقذاف الهاون، من قبل قوات الدفاع الإسرائيلية تجاه الأراضي اللبنانية"، مشيرا إلى أن بعثة (يونيفل) تحقق في ملابسات الحادث بالتعاون مع القوات المسلحة اللبنانية، والجيش الإسرائيلي.

ودعا الأمين العام جميع الأطراف المعنية إلى ممارسة أقصى درجات "ضبط النفس، والتقيد التام " بقرار (1701)، ووقف "الأعمال العدائية"، والتعاون مع "يونيفيل"، لمنع التصعيد.

والقرار (1701) تبناه مجلس الأمن الدولي بالاجماع، صيف العام 2006، ودعا خلاله إلى وقف كامل لـ"العمليات القتالية"، التي اندلعت في لبنان، بين إسرائيل، وتنظيم "حزب الله" اللبناني

وفي بيان أصدرته بعثة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (يونيفيل)، اليوم الاثنين، واطلعت "الأناضول" على نسخة منه، قالت إن راداراتها رصدت عند حوالي الساعة (17:30) بالتوقيت المحلي، من مساء أمس الأحد، ثلاثة صواريخ أطلقت من محيط منطقة "الحنية" في جنوبي لبنان، باتجاه إسرائيل.

وقد أبلغ الجيش الإسرائيلي "يونيفيل" أن صاروخين سقطا في شمال إسرائيل، وسقط صاروخ ثالث في البحر، وفق البيان.وأوضحت بعثة الأمم المتحدة، أن الجيش الإسرائيلي ردّ على تلك الصواريخ بقصفه الجنوب اللبناني بنحو ثماني قذائف هاون من عيار 120 ملم.

 ولم يُبلّغ عن وقوع إصابات في كلا الجانبين، كما لم تعلن أية جهة المسؤولية عن القصف الصاروخي لإسرائيل، حتى الآن.ويأتي التصعيد على الحدود بين الجانبين بعد اغتيال سمير القنطار القيادي العسكري في حزب الله اللبناني في غارة إسرائيلية قرب دمشق قبل يومين، بحسب رواية الحزب، ولم تعلق الجهات الرسمية الإسرائيلية على الموضوع حتى مساء اليوم.

وكالات