اليابان تقدم " 100 " الف دولار دعما للتعليم الخاص في فلسطين

12021_ibc_2

رام الله الإخباري

موقع رام الله الاخباري : 

 أعلن وزير التربية والتعليم العالي صبري صيدم عن اتفاق مع اليابان لتخصيص 100 ألف دولار أمريكي، لدعم مؤسسة 'سيرا' للتعليم الخاص في مديرية تربية أريحا.جاء ذلك خلال لقاءه، في رام الله اليوم الخميس، سفير اليابان لدى دولة فلسطين تاكيشا اوكوبو، حيث بحث معه آليات التعاون المشترك وتوسيع الشراكة لخدمة التعليم.

ولفت صيدم إلى ضرورة تعزيز العمل المشترك من أجل المساهمة الفاعلة في تحسين نوعية التعليم، خاصة في مجال المناهج التعليمية العصرية، والنشاطات اللامنهجية والإبداعية، ودعم المعلمين وبناء المدارس الخضراء، الصديقة للبيئة، وغيرها من المشاريع التربوية.

وبين صيدم أن اللقاء مع الجانب الياباني بحث كذلك المضي قدماً لبناء مدرسة في بلدة الخضر، جنوب بيت لحم، وإضافة صفوف مدرسية في فترة لاحقة، وبحث توسيع مشاركة اليابان في مراجعة المناهج التعليمية، وزيارة مجموعة من الأطفال الفلسطينيين لنظرائهم اليابانيين.من جانبه، أكد السفير الياباني استعداد بلاده لبحث كافة الإمكانات والسبل التي من شأنها دعم القطاع التعليمي في فلسطين.

وفي شأن تربوي آخر، كرمت وزارة التربية والتعليم العالي، بالشراكة مع المجلس الثقافي البريطاني، ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين 'الأونروا'، المدارس الفائزة بجائزة المدرسة الدولية، من محافظات الضفة الغربية وقطاع غزة.

ووزعت الشهادات التقديرية على ممثلي المدارس الفائزة، والبالغ عددها 32 مدرسة حكومية، و20 مدرسة تابعة لوكالة الغوث في الضفة، و42 مدرسة وكالة في قطاع غزة.

وتعد الجائزة بمثابة مسابقة بين دول المنطقة، يرعاها المجلس الثقافي البريطاني، حيث تقدم فيها المدارس ملفات تعليمية ومبادرات ريادية، بينما يتم اختيار الملفات المتميزة بناءً على معايير معتمدة دولياً.

وفي سياق قريب، التقى وزير التربية والتعليم العالي صبري صيدم بالمدير الإقليمي للجمعية الألمانية لتعليم الكبار في فلسطين كارن لانجر، بهدف اطلاعه على برامج الجمعية في فلسطين، والتباحث في القضايا التي من شأنها تطوير قطاع تعليم الكبار.

وأشار صيدم إلى توجه الوزارة نحو تعزيز تعليم الكبار في فلسطين، تجسيداً للدور الذي تسهم فيه فلسطين، لضمان وصول الجميع للتعليم الذي يعد من الحقوق الأساسية.

وزارة التربية والتعليم