الاردن تطالب اسرائيل بوقف الاعتداءات ضد المسجد الاقصى ورفع الغطاء عن المستوطنين

13

رام الله الإخباري

موقع رام الله الاخباري : 

طالب الأردن، اليوم الأربعاء، الحكومة الإسرائيلية بـ"الكف عن تسهيل وتوفير الغطاء الأمني للاقتحامات اليهودية للمسجد الأقصى المبارك". جاء ذلك على لسان وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال، المتحدث الرسمي باسم الحكومة الأردنية، محمد المومني، في بيان بثته وكالة الأنباء الرسمية الاردنية. 

ورفض المومني "سماح شرطة الاحتلال الإسرائيلي لبعض المتطرفين بممارسة طقوس تلمودية أثناء اقتحامهم للحرم القدسي الشريف"، واصفاً هذه الممارسات بأنها "اعتداء صارخ ضد المقدسات واستفزاز صريح لمشاعر المسلمين كافة". 

كما أدان المتحدث نفسه، "سماح شرطة الاحتلال بدخول مجموعات من المتطرفين إلى المسجد الأقصى وهم حفاة الأقدام وحسب مفاهيمهم التلمودية"، معتبراً أن "هذا التهاون يعد مؤشراً خطيرًا في سياق وتيرة التصعيد المستمر ضد المسجد الأقصى". 

وشدد على أن "الاعتداءات الإسرائيلية المستمرة ضد الأقصى تشكل انتهاكاً واضحاً لاتفاق السلام الموقع عام 1994 بين البلدين، وللقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ومجلس الأمن". 

وفي هذا الصدد، أكد المومني وقوف بلاده "بكل حزم" لتنفيذ وصاية العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس الشريف "حفاظا على المسجد الأقصى المبارك والمقدسات الاسلامية والمسيحية وسيستمر في التصدي لهذه الانتهاكات بكل قوة وبالأدوات الدبلوماسية والقانونية كافة". 

وتشهد الأراضي الفلسطينية منذ بداية أكتوبر/تشرين أول الماضي مواجهات بين الفلسطينيين والقوات الإسرائيلية، على خلفية إصرار مستوطنين يهود على اقتحام المسجد الأقصى. 

ويحتفظ الأردن بحقه في الإشراف على الشؤون الدينية في القدس بموجب اتفاقية السلام الأردنية الإسرائيلية الموقعة عام 1994. وفي مارس/ آذار 2013، وقّع العاهل الأردني، والرئيس محمود عباس، اتفاقية تعطي الأردن حق "الوصاية والدفاع عن القدس والمقدسات" في فلسطين. 

وكالات