شركة دنماركية كبيرة تقرر سحب استثماراتها من شركة ألمانية تخدم الاحتلال

heidelberg-in-batumi-mb-100-mobile-plant-07

رام الله الإخباري

موقع رام الله الاخباري - أفادت صحيفة "هآرتس" العبرية، بأن شركة التأمينات وصندوق التقاعد الكبيرة في الدنمارك "FPA Pension"، قررت سحب استثماراتها في شركة مواد البناء الضخمة "Heidelberg Cement" الألمانية، بسبب ضلوعها غير المباشر في استغلال الموارد الطبيعية في الضفة الغربية المحتلة.

ونقلت الصحيفة في عددها الصادر، الثلاثاء 15-12-2015، توضيح الشركة الدنماركية بشأن سحب استثماراتها، بقولها: "جاء القرار لأنها ليست معنية بالمساهمة بأي شكل من الأشكال في نشاطات غير قانونية في المناطق الفلسطينية المحتلة، معتبرة نشاط شركة مواد البناء في الضفة يتعارض مع القانون الدولي، ولا يتفق مع سياسة "الاستثمار المسؤولة" التي يديرها صندوق التقاعد.

ونوهت "هآرتس" إلى "أن سحب الاستثمارات هذا يعتبر استثنائيا نسبيا، لأنه فرض المقاطعة على طرف ثالث – ليس على منتجات المستوطنات أو على الشركة الإسرائيلية التي تنتجها، وإنما على جهات أو شركات دولية، تربطها علاقات اقتصادية مع شركات إسرائيلية".

وأوضحت الصحيفة أن الشركة الألمانية المذكورة تعتبر إحدى أضخم الشركات التي تعمل في مجال مواد البناء في أكثر من 40 دولة، حيث قامت في 2007 بشراء شركة "هانسون" البريطانية التي تدير فرعا في (إسرائيل)، مشيرة إلى أن الفرع الاسرائيلي يقوم بإدارة محاجر في المنطقة "C" في الضفة الغربية التي تسيطر عليها (إسرائيل) مدنيا وأمنيا. 

وأشارت إلى أنه حسب معاهدة "جنيف" الرابعة ومعاهدة "لاهاي"، فإن القانون الدولي يمنع استخدام الموارد الطبيعية للمناطق المحتلة، إذا لم تكن أرباحها تخدم سكان المناطق ذاتها، وانما من يستغلونها بقوة الاحتلال.

ونوهت إلى أن شركة "FPA Pension" هي الثانية في الدول الاسكندنافية التي تقرر سحب استثماراتها من الشركة الألمانية خلال منتصف العام الجاري، اذ سبقتها في شهر حزيران الماضي شركة التأمين الكبرى في النرويج "KLP"، التي سحبت استثماراتها للسبب ذاته.

وكالات