ايران تنفي أي خلاف مع روسيا في سوريا

630

رام الله الإخباري

موقع رام الله الاخباري :   

نفت إيران وجود خلافات مع روسيا حيال سوريا، وذلك على خلفية توارد معلومات عن قيام طهران بسحب قوات إيرانية من سوريا، وتأثر المصالح الإيرانية بالوجود الروسي.   ونقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية (إسنا) عن حسين أمير عبد اللهيان نائب وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والأفريقية قوله إن "إيران وروسيا تقدمان مساعداتهما للجيش السوري لمحاربة الإرهاب بجدية"، مضيفا "نقيّم إيجابيا خطوات موسكولمكافحة الإرهاب في سوريا بالتنسيق مع  الحكومة السورية".

  وكانت تقارير استخباراتية دولية كشفت أن إيران بدأت في سحب قوات النخبة "الحرس الثوري الإيراني" من العملية العسكرية التي تقودها وتديرها روسيا في سوريا نتيجة خلافات كبيرة بين الروس والإيرانيين.  

وذكرت شبكة "بلومبيرغ" نقلا عن مصادر استخباراتية أميركية أن طهران شرعت في سحب قوات الحرس الثوري من سوريا لأسباب عديدة، بينها الخسائر الكبيرة التي تكبدتها، وأيضا التكلفة المادية الكبيرة التي تدفعها بسبب مساندة نظام الأسد.  

كما أشارت دراسة قام بها مركز دراسات الدبلوماسية الإيرانية إلى مناطق نفوذ طهران في العالم العربي ومشكلة الحضور الروسي الذي قد يؤثر على المصالح الإيرانية.وورد في التقرير الذي يحمل   عنوان "إيران والمنطقة والخطر الروسي" أنه "في أفضل الحالات إذا ما فرضنا أن العلاقات الإيرانية مع روسيا إستراتيجية وحيوية فإن إيران لا يمكن أن تضمن مصالحها القومية على ضوء ما يحدث من تدخل روسي واسع، خصوصا في مناطق النفوذ الإيراني في المنطقة". 

وكالات