كرسي كهربائي يعمل بالاوامر الصوتية من اختراع فتيات من غزة

20151212161131_660_450_t_f_f

موقع رام الله الاخباري : 

نجحت  "آلاء الخطيب و نسمة  السموني " طالبتان من جامعة الأزهر في قطاع غزة من تصميم كرسي كهربائي  متحرك "لذوي الإحتياجات الخاصة "  ، ويعمل  الكرسي من خلال الأوامر الصوتية العدة  وذلك بواسطة "برنامج حاسوبي" خاص  تم تطويره من قبل الطالبتين .

 

وتعتبر فكرة تشغيل كرسي كهربائي يوفر كافة احتياجات المصابين بالشلل عبر أوامر الصوت هي الأولى من نوعها على مستوى العالم، وفقا لما أكدته الخريجتان المتخصصتان في مجال هندسة الآلات والكهرباء والتحكم والبرمجة المعروفة بـ"الكهروميكانيكا".

 

ويقدم الكرسي كل الخدمات التي يحتاجها المرضى سواء على صعيد الخروج للتنزه أو التسوق أو حتى قضاء الحاجة دون الحاجة للمساعدة من قبل أي شخص .وواجهت الطالبتين العدديد من التحديات والصعاب ؛ بسبب القيود المفروضة علىقطاع غزة في إستقبال القطع ، إلا أن الطالبتين  تحدوا الصعاب واستطاعوا من تنفيذ المشروع على أكمل وجه  ونجاحه في مساعدة المصابي بالشلل من قضاء حياتهم بشكل طبيعي .

ووفقاً لما أفداته إحصائيات عربية و دولية بأن عدد ذوي الإحتياجات الخاصة في قطاع غزة قبل حرب عام 2014 كان ما يقارب ال 2000 شخص ، وبالتأكيد أن العدد زاد بعد ما جنته تلك الحرب من خسائر  .