قتلى وجرحى في قصف اسرائيلي جديد على مواقع لحزب الله والجيش النظامي في سوريا

62f306c2-9b0d-4235-8d74-8b55e025dbfc_mw1024_n_s

رام الله الإخباري

موقع رام الله الاخباري : 

قتل أربعة جنود وأصيب 13 آخرون بجروح الأحد، في قصف للائتلاف الدولي بقيادة واشنطن، على معسكر للجيش السوري في محافظة دير الزور في شرق البلاد، هو الأول من نوعه، وفق ما أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان الاثنين، في حين شنت طائرات إسرائيلية غارات على مواقع "حزب الله" في القلمون.

  وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن، إن "أربعة جنود قتلوا وأصيب 13 آخرون بجروح الأحد، جراء قصف لطيران الائتلاف الدولي على معسكر الصاعقة التابع للجيش السوري في ريف دير الزور الغربي".

  وأكد أنها "المرة الأولى التي يتكبد فيها النظام خسائر بشرية جراء قصف جوي من الائتلاف"، مضيفا أنه "لم يسبق أن تعرضت قوات النظام لأي قصف من الائتلاف الدولي الذي تستهدف غاراته مقار مسلحي التنظيم وصهاريج النفط التابعة له في دير الزور".

  وبحسب المرصد، فقد طال القصف الجوي نقطة حراسة ومخيما للجنود في المعسكر الواقع على بعد نحو كيلومترين من بلدة عياش التي يسيطر عليها تنظيم الدولة في ريف دير الزور الغربي.ومنذ العام 2013، يسيطر تنظيم الدولة على الجزء الأكبر من محافظة دير الزور وعلى حقول النفط الرئيسة فيها والتي تعد الأكثر غزارة في سوريا.  

ويسعى التنظيم منذ أكثر من عام للسيطرة على كامل دير الزور، مركز المحافظة، ومطار المدينة العسكري.ويشن الائتلاف الدولي منذ أيلول/ سبتمبر 2014، غارات جوية تستهدف مواقع تنظيم الدولة وتحركاته في مناطق سيطرته في سوريا والعراق.

  وتتعرض محافظة دير الزور في الأسابيع الخيرة لقصف جوي كثيف من طائرات الائتلاف الدولي، وكذلك من الطائرات الروسية التي بدأت حملة جوية مساندة لقوات النظام في 30 أيلول/ سبتمبر.

  وتستهدف الغارات بشكل خاص أنشطة التنظيم النفطية بهدف تجفيف مصادر تمويله، إذ إن عائدات تهريب النفط تشكل أبرز مصادر تمويل التنظيم، وأعلنت بريطانيا الخميس أن طائرات حربية تابعة لها استهدفت حقل العمر النفطي في أولى طلعاتها الجوية في سوريا في صفوف الائتلاف.  

غارات إسرائيلية   إلى ذلك، أفادت مصادر محلية فجر الاثنين، بأن طائرات يُعتَقد أنها إسرائيلية استهدفت مراكز لحزب الله في القلمون الغربي بريف دمشق؛ ما أسفر عن وقوع قتلى وجرحى.  

  وذكرت المصادر أن طيرانا حربيا، يعتقد أنه ‏إسرائيلي، شن ثلاث غارات جوية في منتصف ليلة الأحد- الاثنين على مقر تابع لحزب الله في بلدة ‏فليطة في القلمون الغربي، كما أنه أغار على مواقع أخرى في محيط البلدة من جهة ‏جرود القلمون بأربعة صواريخ موجهة، وسُمعت أصوات انفجارات ضخمة تهز المنطقة.

  ومن جانبها ذكرت "الهيئة العامة لمدينة يبرود"، أن ثلاث سيارات تابعه لحزب الله شوهدت تسير بسرعة جنونية في منطقة أسكفتا، متجهة إلى بلدة فليطة، وعادت إلى يبرود محملة بجرحى وقتلى، واتجهت إلى مشفى يبرود الوطني، في حين قام عناصر حزب الله بالانتشار بشكل كثيف على سطح المشفى وعلى الأبواب لمنع دخول أي شخص.  

الائتلاف يقتل مدنيين   من جهة ثانية، أشار المرصد الاثنين إلى ارتفاع حصيلة القتلى جراء الغارات التي يعتقد أن طائرات حربية تابعة للائتلاف الدولي شنتها الأحد، على مقار لتنظيم الدولة في محافظة الرقة، إلى 36 مسلحا إضافة إلى ثمانية أطفال وخمس نساء.

  وكان المرصد أورد في حصيلة أولى الأحد، مقتل 32 مسلحا فقط جراء هذه الغارات التي استهدفت مقار ومراكز للتنظيم شمال وشرق وجنوب شرق مدينة الرقة.وأوضح عبد الرحمن أنه "لم يتضح ما إذا كان القتلى الـ13 مدنيين سوريين أم من أفراد عائلات المقاتلين المهاجرين في تنظيم الدولة".

  وتتعرض الرقة، أبرز معاقل تنظيم الدولة في سوريا، لغارات جوية كثيفة منذ نحو شهر تشنها طائرات الائتلاف الدولي وطائرات روسية.وأعلنت مجموعة من الدول الغربية في الأيام الماضية، عزمها على تعزيز جهودها العسكرية للتصدي لتنظيم الدولة في سوريا.

  وبعد موافقة البرلمان البريطاني الخميس على توسيع الضربات الجوية التي تنفذ في العراق إلى سوريا، فقد صادق البرلمان الألماني الجمعة على مشاركة قوة ألمانية يصل عددها إلى 1200 عسكري في عمليات الائتلاف الدولي ضد التنظيم في العراق وسوريا.

عربي 21