تركيا تعلن تسلميها جثة الطيار الروسي الذي اسقطت طائرته

9024c98ecefd1109eaf3928cc25f1f88

رام الله الإخباري

موقع رام الله الاخباري : 

قال رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو، الأحد، إن بلاده تسلمّت جثمان الطيار الروسي الذي لقي حتفه عقب إسقاط طائرات حربية تركية لمقاتلة روسية من طراز “سو24″ اخترقت المجال الجوي في الـ24 من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

وأكد أوغلو في مؤتمر صحافي عقده قبيل توجهه إلى العاصمة البلجيكية بروكسيل للمشاركة في قمة تعقد لأوّل مرة من 11 عامًا بين تركيا والإتحاد الأوروبي، أن بلاده ستسلّم جثمان الطيّار إلى موسكو لاحقًا.

وأشار رئيس الوزراء التركي إلى أنّ محاولات إلقاء مسؤولية إسقاط الطائرة الروسية على الجانب التركي، “باطلة وغير مشروعة حسب القانون الدولي، وتضر بروابط الصداقة والجوار الوثيقة بين البلدين”.

وقال: “إذا كان لا بد من مسؤول عن الحادثة، فعلى الطرف الذي انتهك المجال الجوي التركي مراراً، أن يراجع نفسه أولاً”، لافتًا إلى أنّ التصريحات الصادرة عن روسيا مؤخراً لا يمكن قبولها من ناحية علاقات الجوار”.

وأكد أوغلو أن القوات المسلحة التركية نفذت التعليمات التي وصلتها، في إطار موقف مشروع وقانوني، “إلا أن تلك التعليمات ليست موجهة ضد دولة ما، وعلى أي حال لا أحد يرغب بأن يكون مجالنا الجوي أشبه بالغربال أو المصفاة، داخل حلقة النار هذه”.

وفي سياق آخر، أشار رئيس الحكومة التركية إلى أنه سيتوجه إلى بروكسل للمشاركة في قمّة تعقد لأوّل مرّة بين تركيا ودول الإتحاد الأوروبي منذ 11 عامًا. وأكد أنه سيعقد مشاورات حول اختراق المجال الجوي التركي خلال القمة.

وكانت طائرتين تابعتين لسلاح الجو التركي اسقطتا مقاتلة روسية عقب اختراقها للمجال الجوي بعد تحذيرها عشرة مرات متكررة، ما أدى إلى مقتل طيار وفقدان أثر آخر.

واشتعل فتيل أزمة بين روسيا وتركيا عقب الحادثة، حيثلا شنت قيادات روسية حملة تحريض وتهديد واسعة على تركيا.

وتعقد قمّة اليوم في العاصمة البلجيكية بشكل خاص، لبحث قضية اللاجئين، حيث ستطرح مسألة مشاركة الأوروبيين في تحمل أعباء اللاجئين السوريين في تركيا، فضلا عن العلاقات الثنائية بين الطرفين.

TRT