عريقات : نتنياهو يطالب بموافقة الرئيس "عباس " على 9 شروط للقائه

abbas-and-netanyahu

رام الله الإخباري

موقع رام الله الاخباري : 

قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات إن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو يطلب الاجتماع بالرئيس محمود عباس بعد فرضه تسعة إملاءات من بينها الاستيطان والاحتفاظ بغور الأردن.

وأكد عريقات أن حكومة نتنياهو تدافع عن الاستيطان والجرائم التي ترتكبها باستخدامها لحملات التشويه التي تقودها ضد الشعب الفلسطيني، واحتجازها لجثامين 36 شهيدًا، مؤكدًا أن الاحتلال يسعى لتدمير حل الدولتين.

وجاءت تصريحات عريقات خلال انطلاق أعمال المؤتمر الدولي "دور الإعلام في تغطية الصراع" برام الله الأربعاء ويستمر ليومين، بمشاركة نقابة الصحفيين والاتحاد الدولي للصحفيين ومؤسسات أجنبية، ومحامين.

وتساءل عريقات في الكلمة التي ألقاها نيابة عن الرئيس عباس عن أهداف الحرب الشاملة التي يقودها نتنياهو على الشعب الفلسطيني من اغتيالات وحصار وإغلاق.

وأشار إلى أن بعض الدول الغربية تعتبر "إسرائيل" في حالة دفاع عن النفس، ما ينافي القوانين الدولية وميثاق جنيف الرابع، مشيرًا إلى أن الجمعية العامة للأمم المتحدة أصدرت قرارات بوقف الإعدامات الميدانية.

وحول التعرض للصحفيين، قال عريقات إن الاحتلال يمارس أسوأ أنواع الإرهاب ولا يفرق ما بين قتل صحفي أو حرق رضيع، مشيرا إلى عائلة دوابشة في نابلس والتي قضت حرقا على أيدي عصابات المستوطنين.

وأكد على أن المستوطنين ارتكبوا 11 ألف اعتداء على الشعب الفلسطيني خلال السنوات الأخيرة، دون محاسبتهم.وبحسب عريقات، فإن القيادة الفلسطينية ستوجه أربعة مشاريع قرارات للحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، لافتا إلى أن استخدام الفيتو ضد مشروع الانضمام يعتبر هزيمة لمستخدميه.

وتتضمن أعمال المؤتمر جلسات استماع رسمية لشهادات صحفيين فلسطينيين تعرضوا لعدوان الاحتلال بمختلف الجوانب، أمام محامية بريطانية تم تكليفها برفع دعاوى ضد قادة الاحتلال أمام المحاكم الأوروبية. 

 

وكالات