الامم المتحدة : الخليل بدأت كمدينة أشباح وسنحاول ان نقدم ما نستطيع من حماية ومساعدتها اقتصاديا

12241382_1029153630439570_171398363514833438_n

رام الله الإخباري

موقع رام الله الاخباري : 

عقد ظهر اليوم الاثنين في مقر محافظة الخليل، الاجتماع الاوسع والاول من نوعه لكافة المنظمات والهيئات التابعة للامم المتحدة مع طاقم المحافظة والمؤسسات والبلديات حيث تم تناول كافة الملفات والقضايا خصوصا في ظل الاحداث الاخيرة وما تتعرض له الخليل من قبل الاحتلال ومستوطنيه.

حيث استقبل محافظ الخليل كامل حميد المنسق الخاص لعملية السلام في الشرق الاوسط السيد نيكولاي ملادينوف يرافقه كافة مدراء المنظمات التابعة للامم المتحدة والعاملة في دولة فلسطين.

ومن ثم عقد الاجتماع الذي تطرق فيه بدايته المحافظ حميد للوضع العام في المحافظة خصوصا بعد اجراءات العقاب الجماعي والانتهاكات والاعتداءات المتواصلة من قبل قوات الاحتلال والمستوطنين والتي كان اخرها مهاجمة منازل ومركبات المواطنين ليلة أمس .

ومن ثم استعرض حميد وممثلي المؤسسات والبلديات في المحافظة سبل التخفيف من معاناة المواطنين والضغط على الاحتلال لوقف اعتداءاته خصوصا في البلدة القديمة والمناطق المحاذية للمستوطنات بالاضافة الى بحث سبل تنفيذ عدد من المشاريع والدعم لابناء الخليل .

وعقب نهاية الاجتماع عقد المحافظ وملادينوف مؤتمرا صحفيا قال فيه حميد “أن هذا الاجتماع هو الاول من نوعه مع جميع طواقم ومؤسسات الامم المتحدة للاطلاع على الاوضاع في الخليل وقدمنا شرحا حول الاحتياجات والمعاناة والهجمة العسكرية على الخليل بادارة نتنياهو ونؤكد ان الخليل ليست بحاجة لجيوش ولا لاحتلال لان الاحتلال قائم بالفعل والخليل بحاجة لتخفيف المعاناة واستئصال اسبابها وهي الاستيطان ونطالب بتدخل عاجل من المجتمع الدولي والامم المتحدة لوقف الاستيطان والاعتداءات في المحافظة ” .
وأضاف حميد ” قدمنا خرائط وتفاصيل ومعلومات حول كل ما تعانيه المحافظة بما فيها استرداد جثامين الشهداء المحتجزة واغلاق المؤسسات معبرا عن شكره على هذه الزيارة وهذا الاجتماع”.

من جانبه ملادينوف ” هذه زيارتي الثانية لمحافظة الخليل وفي زيارتي الاولى شاهدت مدينتين الاولى تدب فيها الحياة والحيوية والاخرى التي تخضع للسيطرة الاسرائيلية هي عبارة عن مدينة أشباح ومن المؤسف رؤية الاغلاقات في البلدة القديمة ومشاهدة 5000 طالب يمروا من خلال الحواجز العسكرية للوصول الى المدارس “.

وفيما يتعلق باجتماع اليوم قال ” قررنا العودة مرة اخرى لرؤية ما يمكن تقديمه من خلال الامم المتحدة لمساعدة الخليل والاقتصاد والخدمات وحماية حقوق الانسان ووقف معاناة الاطفال وحمايتهم خصوصا في المدارس “.

يذكر ان السيد ملادينوف قام بتقديم رسالة حول الوضع في فلسطين وخصوصا الخليل للامين العام للامم المتحدة حيث قال ” الخليل اصبحت النقطة المركزية للعنف ويجب معالجة هذه الامور” موجها دعوته باسم الامين العام لكافة الاطراف “لادانة العنف ووقف التحريض وتخفيف التوتر للعودة الى مفاوضات جدية وتطبيق حل الدولتين “.

واختتم حديثه ” يجب فتح البلدة القديمة من الناحية الاقتصادية واستعادة الجثامين المحتجزة ” مؤكدا انه تم الاتفاق على تشكيل لجنة مشتركة لتنفيذ عدد من المشاريع والدعم لمحافظة الخليل ومتابعة ما تم الاتفاق عليه خلال الاجتماع .

محافظة الخليل