المستوطنون يضعون خطة جديدة لاقتحام الاقصى

sport_1438510324

رام الله الإخباري

 

موقع رام الله الاخباري : 

قالت ما تسمى بـ" منظمات الهيكل المزعوم" إن قوات الاحتلال الإسرائيلي أبلغتهم بأنه سيتم السماح لـ60 مستوطنًا فقط باقتحام المسجد الأقصى يوميًا، وذلك اعتبارًا من اليوم وصاعدًا.

وحسب الخطة الإسرائيلية الجديدة، فإن 45 مستوطنًا سيدخلون الأقصى في الفترة الصباحية و15 في فترة ما بعد الظهر بشكل يومي، وسيعطي الأفضلية لمن سجل اسمه مسبقًا. 

وتشترط شرطة الاحتلال أن" يعد اليهود قائمة بشكل مسبق لمن ينوي دخول الأقصى، وأن الشرطة سترافق اليهود الواردة أسمائهم في هذه القوائم إلى المسجد".

واعتبرت "منظمات الهيكل" هذه الخطة بأنها تشكل "إجحافًا بحق اليهود، كونها تسمح لمن هم من غير اليهود بالدخول إلى المسجد الأقصى بحرية تامة ودون قيود، كما أنها تمثل تغييرًا للواقع القائم في المسجد، ولكن لمصلحة المسلمين"، وذلك وفقًا للقناة الثانية الاسرائيلية.

بدوره، ووصف الإعلامي المختص في شؤون القدس والأقصى محمود أبو العطا الخطة الإسرائيلية هذه بأنها خطوة خطيرة، مؤكدًا أن كل اقتحام للمسجد الأقصى ولو كان من قبل مستوطن واحد مرفوض.

واعتبر في حديثه لوكالة "صفا" أن هذه الخطوة كغيرها من خطوات الاحتلال هي خديعة وتضليل يراد  منها حقيقة تكريس الاقتحامات بشكل آخر وتكثيفها، مشددًا على أنها تتطلب مزيدًا من مواصلة شد الرحال إلى الأقصى.

وأشار إلى أنه جرى البدء في الإعلان عن هذه الخطة، حيث أخبرت شرطة الاحتلال المستوطنين بالبدء في تنفيذها، كما تم بالأمس تعليق إعلان خاص عند باب المغاربة يتطلب أيضًا التنسيق مسبقًا.

وأوضح أن المستوطنين يعترضون على الخطة الجديدة، معتبرين أنها تهدف للتضييق عليهم، في حين أن شرطة الاحتلال تقول إن" هدفها تحسين الخدمة لليهود المقتحمين".

ونبه أبو العطا إلى خطورة ومخاطر هذه الخطة على المسجد الأقصى، وقال "يبدو أنها جزءً من تنفيذ تفاهمات وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الأخيرة، وخاصة أنها تتزامن مع زيارته إلى المنطقة اليوم".

وقد اتصل عدد من نشطاء "منظمات الهيكل" بشرطة الاحتلال اليوم للتأكد من صحة هذه الخطة، وأصابتهم الصدمة لما تلقوه من جواب يؤكد البدء بتطبيق الخطة كونها تهدف "للحفاظ على أمن وسلامة اليهود الذين يدخلون المسجد الأقصى".

 

وكالة صفا