تشديدات امنية اسرائيلية في شوارع جنوب الضفة الغربية

15652cb1517cba_OGMEKFPJNQLIH

رام الله الإخباري

موقع رام الله الاخباري كشفت صحيفة "هآرتس" العبرية، النقاب عن تعليمات صادرة عن قيادة الجيش الصهيوني بتشديد الإجراءات العسكرية على كافة الطرقات في جنوب الضفة الغربية المحتلة وتفتيش جميع المركبات الفلسطينية المارة فيها، بدعوى محاولة إحباط تنفيذ عمليات فلسطينية ضد أهداف صهيونية.

وقالت الصحيفة في عددها الصادر اليوم الاثنين (23-11)، إن جيش الاحتلال اتخذ قراراً بتوقيف كافة المركبات التي تحمل لوحة ترخيص فلسطينية وتسير في "شوارع مختلطة" للفلسطينيين والمستوطنين وتفتيشها، خلال مداولات أمنية عقدت يوم الجمعة الماضي وتم البدء بتطبيقها أمس الأحد.

وفي سياق متصل، أشارت الصحيفة العبرية إلى أن جيش الاحتلال نقل كتيبتين من "وحدة المشاة" إلى الخليل، ووحدة خاصة أخرى إلى بيت لحم، بالتزامن مع نشر المزيد من القوات على الحواجز العسكرية المنتشرة في جنوبي الضفة المحتلة لـ "إجراء تفتيش لمركبات الفلسطينيين وفحص بطاقاتهم الشخصية".

وأوضحت مصادر عسكرية صهيونية أن قوات الاحتلال شرعت بإغلاق عدة شوارع أمام حركة الفلسطينيين جنوبي الضفة، "لعدم تمكنها من نصب حواجز عسكرية فيها"، مبينة أن من بينها شارع يؤدي إلى شرق بلدة "حلحول" وآخر يؤدي إلى مخيم "العروب".

وادعى جيش الاحتلال أنه "لا يفرض طوقاً على هذه المنطقة، وأن هناك طرقاً أخرى بديلة بإمكان الفلسطينيين السير فيها".

وأشارت الصحيفة العبرية، إلى أن جيش الاحتلال "يعارض بشدة" الفصل الكامل بين الفلسطينيين والمستوطنين في شوارع الضفة الغربية المحتلة، مؤكدة "الفصل في الطرقات سيؤدي إلى وجود شوارع للمستوطنين فقط، الأمر الذي يمكن أن يدفع إلى تنفيذ عمليات إطلاق نار فيها من دون التخوف من احتمال إصابة فلسطينيين"، وفق الصحيفة.

وكان جيش الاحتلال قد عزز من تواجده العسكري في منطقة مفترق المجمع الاستيطاني "غوش عتصيون"،  المقام على أراضي الفلسطينيين، جنوبي الضفة الغربية، ووضع حواجز إسمنتية عقب توالي عمليات الطعن والدهس وإطلاق النار في المكان.

وفي سياق متصل، ذكرت الإذاعة العبرية أن رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، أوعز لقوات الجيش بتكثيف نشاطاتها في الخليل، موضحاً في تصريحات نقلتها عنه الإذاعة مساء أمس الأحد، أن أوامره تتضمن تفتيش المنازل وتطويق بعض المناطق "لمنع انطلاق المزيد من الهجمات من تلك المناطق".

وفي السياق ذاته، طالب وزير التعليم الصهيوني نفتالي بانيت، الجيش بتنفيذ عملية عسكرية واسعة النطاق في الخليل والقرى المحيطة بها تحت اسم "السور الواقي 2".

وقال بانيت، وهو رئيس حزب "البيت اليهودي" اليميني، "إن على الجيش تنفيذ عملية واسعة يقوم بموجبها باقتحام الخليل بالدبابات للتعامل مع موجة الإرهاب القادمة منها"، مؤكداً أهمية وضع خطة للفصل التام بين العرب والسكان اليهود بالمنطقة.

يُشار إلى أن إجراءات الاحتلال جاءت عقب فشل أجهزته الأمنية في الحد من موجة العمليات الفردية التي ينفذها شبان فلسطينيون، والتي تصاعدت وتيرتها بشكل كبير منذ الأول من أكتوبر الماضي، وأسفرت عن مقتل نحو 21 مستوطناً إسرائيلياً وإصابة ما يقارب الـ 192 آخرين بينهم 20 بجراح خطيرة.

وفي السياق ذاته، وزع جيش الاحتلال صباح اليوم الاثنين وخلال الليلة الماضية، بيان تحذيري في المناطق التي قام فيها بأعمال عسكرية.

وتم توزيع البيان داخل قرى غرب دورا وأحياء تم دخولها، منها بلدة إذنا وبيت أولا. والمناطق القريبة منها والتي تقع ضمن الحدود الغربية لمدينة الخليل ووزع البيان باللغة العربية.

وجاء في البيان أن قوات الاحتلال "تعزز نشاطها في منطقة إذنا وضواحيها، وذلك بسبب ما أسمته العمليات الإرهابية التي مصدرها من المنطقة، وأنه لن يقبل باستمرار هذه العمليات، وسوف يستمر في نشاطاته المكثفة حتى يتم استعادة الاستقرار الأمني.

ووفقا لذلك كما جاء في البيان فإن جيش الاحتلال سيفرض قيودا على حركة المواطنين وسيتأثر مجرى حياة الناس.

وكانت سلطات الاحتلال اقتحمت العديد من الأحياء الفلسطينية في قرى الخطوط الأمامية، ومنها قرى تابعة لدورا وبيت أولا وبيت كاحل.      

وكالات