أول مصنع لتصنيع المكملات الغذائية من أوراق الزيتون في اريحا

860x484 (3)

رام الله الإخباري

موقع رام الله الاخباري 

أعلنت وزيرة الاقتصاد، رئيسة مجلس إدارة هيئة المدن الصناعية والمناطق الصناعية الحرة، عبير عودة، والشركة المطورة لمدينة أريحا الصناعية الزراعية، الأسبوع الماضي، عن اسكتمال انشاء أول مصنع للمستخلصات العشبية والمكملات الغذائية، في مدينة أريحا الصناعية الزراعية ويحمل اسم 'بالوليا'.

وقالت الوزيرة عودة 'نحتفل اليوم باستكمال إنشاء وترخيص أول مصنع في مدينة أريحا الصناعية الزراعية، ما يعزز من التزام الحكومتين الفلسطينية واليابانية في دعم وتحفيز القطاع الصناعي الفلسطيني، انطلاقا بنموذج الصناعة الزراعية التخصصية في المدينة الصناعية'.

واعتبرت هذه الخطوة بغاية الأهمية لإعداد مدينة أريحا الصناعية الزراعية كحاضنة نموذجية للتطور والنمو واستهداف التصدير إلى السوق الخارجي.

وأوضحت الوزيرة أن مصنع بالوليا اول مستثمر تابع لمدينة اريحا الصناعية الزراعية يحصل على هذه المحفزات المالية من الشراكة الاستثمارية للتنمية الإقليمية والتشغيل (برايد) عن طريق آلية (بيجاز) حسب شروط ومعايير التنفيذ التي تم توقيعها عام 2014 بين رئيس الوزراء والاتحاد الأوروبي.

ولفتت إلى أن الحكومة اليابانية تعهدت بدفع 4 ملايين دولار، وتعهد الاتحاد الأوروبي بــ 2 مليون يورو، لتغذية صندوق 'برايد' من خلال برنامج (بيجاز)، لمدينة أريحا الصناعية الزراعية، أي بمجمل 5.2 مليون يورو من كلا الطرفين.

يذكر أن مصنع 'بالوليا' عبارة عن منشأة فنية فريدة تعمل بتركيز عالٍ على تصنيع مستخلص اوراق الزيتون والأعشاب بكفاءة عالية، وتقدر مساحته بألف متر مربع مجهزة بمعامل ومعدات الاستخلاص الفنية ذات التقنيات الخاصة على الطراز العالمي، وسيتم افتتاح المصنع بشكل رسمي الشهر القادم بمشاركة رسمية وأهلية رفيعة المستوى.

ويعد المصنع، المُصنِع الفلسطيني الأول ليس في فلسطين فحسب، بل على مستوى الشرق الاوسط، الذي يقوم بإنتاج المكونات الحيوية النشطة من أوراق شجرة الزيتون.

وكالات