الى اين وصلت قضيه مخيم اليرموك

موقع مدينه رام الله الاخباري : لا تزال أزمة اللاجئين الفلسطينيين في سوريا، وخاصة لاجئو مخيم اليروموك مستمرة ومتفاقمة، رغم ما طرح من مبادرات سياسية كثيرة لحل الازمة وفك الحصار وتحييد المخيم أتون الحرب الاهلية الدائرة في سوريا. وفي هذا الصدد اكد أيمن ابو هاشم، مسؤول شبكة دعم المخيمات الفلسطينية في سوريا، المحامي والناشط السياسي في حديث له ان اكثر من 10 مبادرات سياسية طرحت في العامين الماضيين لحل ازمة مخيم اليرموك الفلسطيني وكسر الحصار عنه واعادة اللاجئين المهجرين والفارين منه اليه، لم يكتب لها النجاح وفشلت، لاسباب تتعلق بتبادل تحميل الاطراف المتنازعة المسؤولية اي ( النظام السوري والقوى المساعدة له تحمل المعارضة المسؤؤولية والعكس صحيح) . المنظمة اكتفت بلقاء النظام السوري وقال أبو هاشم  أن ابرز اشكاليات استمرار المعاناة في المخيم هو أن الفصائل الفلسطينية بكل اجنحتها، ومنظمة التحرير الفلسطينية لم تستطع الضغط على النظام السوري او المسلحين لانهاء الازمة، وكانت في كل مبادرتها تطرح قضية تحييد المخيم وفك الحصار دون أن تنجح في ذلك .
 
واضاف أن موقف منظمة التحرير ملتبس، مضيفا أن كل الوفود التي ارسلتها الى سوريا لم تقم بجهد جدي يضفي لحل الاشكال، كما انها لم تتواصل مع الكتائب المسلحة داخل المخيم، وانما اكتفت بلقاء مسؤولي النظام السوري. واكد أبو هاشم ان الجهد الدولي للتدخل بحماية المخيمات الفلسطينية غائب تماما، ولم تطرح اي مبادرات دولية لحل قضية المخيم . الاغتيالات مستمرة والمياه مقطوعة وقال أن الحصار الخانق يسيطر على المخيم، كما أن الفوضى الامنية داخل اليرموك وعمليات الاغتيال للنشطاء لا تزال مستمرة، مؤكدا ان الوضع مأساوي وان كميات قليلة جدا من المواد التموينية يجري ادخالها للمخيم، فيما يشكل انقطاع المياه وجفاف الابار الجوفية، ابرز المشاكل التي يعاني منها اللاجئون الفلسطينيون هناك.
 
وتابع ان اكثر من 120 شهيدا سقطوا في الاشهر الاخيرة داخل المخيم المحاصر منذ 520 يوما تقريبا. ابتكار السولار وفي محاولة لتخفيف معاناتهم قال ابو هاشم أن أهالي مخيم اليرموك، ابتكروا وسيلة تنتج السولار والبنزين \"المازوت\" للمساعدة في تشغيل المولدات الكهربائية وتوفير الطاقة داخل المخيم رغم انها بسيطة ولا تغطي الا جزءا يسير من السكان هناك . وتتشكل هذه المحاولة من عملية بسيطة وخطيرة تتمثل في حرق وصهر للمواد البلاستيكية بأنواعها المختلفة وإعادة تدويرها لتتحول مجدداً إلى أحد مشتقات النفط. العناصر المسلحة .. وخلايا داعش النائمة وفيما يتعلق بالجماعات المسلحة التي تسيطر على المخيم أكد ابو هاشم أن هناك تشكيلات كبيرة مثل جبهة النصرة، واكناف بيت المقدس (حماس) والحوراني، وتشكيلات فلسطينية صغيرة من احرار فلسطين، والمجلس العسكري.
 
وفيما يتعلق بتنظيم داعش اكد ابو هاشم أن جماعة داعش طردت من مخيم اليرموك وانتقلت الى منطقة الحجر الاسود، وهي عبارة عن خلايا صغيرة نائمة. واكد أبو هاشم أن الطرف المسيطر على مداخل المخيم هو النظام السوري ومن يؤيده، وهم من يرفضون فك الحصار وادخال المواد التموينية الى المخيم الذي لا يزال يقطن فيه اكثر من 20 الف فلسطيني. المدارس مبادرات فردية اهلية وبخصوص المدارس داخل المخيم قال ابو هاشم \" ان المدارس الحكومية والتابعة للاونروا داخل المخيم جرى اغلاقها منذ بداية حصار المخيم، واستعيدت بمدارس بديلة يقوم عليها افراد تربويون يقومون بفتح مدارس اهلية يجري دعمها من الخارج بالتنسيق مع الاونروا فيما يتعلق بالمناهج التي تدرس .
 
واضاف ان طلاب البكالوريا (التاسع والصفوف الثانوية) يجري اخراجهم من المخيم لتقديم الامتحانات في مدارس حكومية وهم يتعرضون لعمليات قنص واغتيال على مداخل المخيم وبالطرقات. نقلا عن وكالات انباء