بعد تفجيرات باريس ...تعزيزات امنية كبيرة في اوروبا وأمريكا

موقع رام الله الاخباري | وكالات :

أعلنت دول أوروبية والولايات المتحدة تعزيز إجراءات الأمن ورفع مستوى التهديد الأمني المحتمل عقبالهجمات التي تعرضت لها باريس الليلة الماضية وأودت بحياة 128 شخصا وأصابت نحو ثلاثمئة آخرينفقد أعلن رئيس الوزراء البريطاني ديفد كاميرون أن حكومته ستُبقي حالة التأهب الأمني القصوى فيالبلاد.

ويقف مستوى \"التهديد الإرهابي\" في بريطانيا عند مستوى \"حاد\"، ويعد ثاني أعلى مستوى، مما يعنيأن وقوع هجوم مسلح أمر مرجح للغاية.وعلى صعيد متصل، قال مطار غاتويك في لندن إنه أخلى أحد مبانيه كإجراء احترازي.وقامت وزارة الخارجية في وقت سابق بتحديث توجيهاتها المتعلقة بالسفر للرعايا البريطانيين في فرنسا،وحثتهم على \"توخي الحذر في الأماكن العامة واتباع نصيحة السلطات المحلية\".

وتسير خدمات قطارات يوروستار بين لندن وباريس بشكل عادي السبت، رغم مخاوف أولية من احتمالإغلاق الحدود الفرنسية عقب الاعتداءات.من جهته، قال دميتري روجوزين نائب رئيس الوزراء الروسي إن هيئات الدفاع بدأت تطبيق إجراءات أمنيةإضافية لمكافحة \"الإرهاب\".

كما أعلنت الداخلية حالة التأهب القصوى في صفوف قوى الأمن في كل أرجاء روسيا، وأوضح مديرمكتب الجزيرة في موسكو زاور شوج تركيز الإجراءات الأمنية على التجمعات الشعبية كالمسارح والملاعبومناطق الترفيه ومحطات القطارات والحافلات، مشيرا إلى أن حالة التأهب القصوى لا تعني حالةالطوارئ، وإنما تعني رفع الاستعداد الأمني.

وأعلن مدير وكالة النقل الجوي أن الحكومة تبحث فرض قيود على الرحلات بين موسكو وباريس، دونتعليق هذه الرحلات.

تعزيز الأمن

وفي ألمانيا، أعلنت المستشارة أنجيلا ميركل أنها دعت لعقد اجتماع أزمة وزاري السبت، متعهدة \"ببذلكل ما في وسعها\" لمساعدة فرنسا في \"المعركة ضد هؤلاء الإرهابيين\".وأعلنت وزارة الداخلية في برلين أن \"ألمانيا لا تزال في مرمى نيران الإرهاب الدولي\"، كما شددت الشرطةالإجراءات الأمنية أمام مقر السفارة الفرنسية، ودفعت بدوريات إضافية لرجال الأمن في الشوارعوالمنشآت العامة.

من جهته، قال رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينتسي إن بلاده تشدد إجراءات الأمن، وإنه لا ينبغي التهوينمن احتمال وقوع هجمات فتاكة أخرى.ورفعت الداخلية الإيطالية مستوى التأهب الأمني في البلاد عقب تفجيرات باريس، وقال الوزير أنجيلينوألفانو إنه \"تم تشديد التدابير الأمنية في كافة أرجاء الأراضي الإيطالية، ورفع مستوى التأهب الأمني إلىأقصى درجاته\".

أما رئيس الوزراء الهولندي مارك روته فقال إن بلاده ستعزز الأمن على حدودها وفي مطاراتها، مضيفا أنالهولنديين \"في حالة حرب\" مع تنظيم الدولة الإسلامية.وأضاف أنه ستتم مراقبة حركة المرور من فرنسا وإليها بما في ذلك المطارات ومحطات السككالحديدية، مشيرا إلى أن جميع أجهزة الأمن على درجة عالية من التأهب.

وفي بلجيكا، طلب رئيس الوزراء شارل ميشال من مواطنيه تفادي زيارة باريس. وقال متحدث باسمميشال إن بلجيكا فرضت قيودا على الوصول برا وبحرا وعبر القطارات من فرنسا، مضيفا أن الحكومةستعقد اجتماعا لبحث الإجراءات للرد على أعمال العنف في جارتها الجنوبية، مشددا على عدم إغلاقالحدود، ولكنها ستصعد عمليات المراجعة الفورية للمسافرين القادمين من فرنسا.وقالت الحكومة الفنلندية إنها عززت إجراءات التفتيش الحدودية في مطار هلسنكي والموانئ، وإنالشرطة في حالة تأهب عقب هجمات باريس. وقال رئيس الوزراء يوها سيبيلا \"علينا ألا نفسح المجالللخوف والتعصب\".

تأهب بأميركا

وفي الولايات المتحدة أعلنت إدارات الشرطة في عدة مدن تعزيز إجراءات الأمن، وقالت وكالات إنفاذالقانون والنقل إنها في حالة تأهب كبيرة.ونشرت قيادة مكافحة \"الإرهاب\" في مدينة نيويورك ضباطا ووحدات خاصة للحراسة في عدد منالمناطق وفي محيط القنصلية الفرنسية وسط مانهاتن، وقالت إدارة الشرطة إنها أرسلت فرقا إلىمناطق مزدحمة في كل أنحاء المدينة من أجل طمأنة الناس.

وقال رئيس بلدية نيويورك إن المدينة في حالة تأهب دائم ومتأهبة لأي هجمات محتملة، كما اتخذتشرطة ولاية ماساتشوستس إجراءات أمنية مشابهة، والحال نفسها في مدينة شيكاغو.وفي هذا السياق، أعلن وزير الأمن الداخلي الأميركي أن مكتب التحقيقات الاتحادي ووزارة الأمن الوطنييراقبان الوضع عن كثب، وأنه ليست هناك تهديدات جدية في الولايات المتحدة. كما أعلنت شركةأميركان إيرلاينز أنها أجلت رحلاتها إلى العاصمة الفرنسية.

\"441