دراسة: هل تؤثر إعلانات الوجبات السريعة على اختيارات أطفالنا الغذائية؟

موقع رام الله الاخباري - كشفت دراسة جديدة أنه كلما تابع الطفل الإعلانات التلفزيونية التي تروج للوجبات السريعة، التي غالباً ما تنطوي على لعبة كلما كان أكثر ميلاً للذهاب إلى تلك المطاعم التي وردت في الإعلان.

باستخدام قاعدة بيانات جمعت من كل الاعلانات التلفزيونية التي تروج للأطعمة السريعة والتي بثت على الصعيد الوطني في عام 2009 في الولايات المتحدة الأمريكية، وجد الباحثون في جامعة أمريكية أن 2 فقط من سلاسل الوجبات السريعة المعترف بها وطنيا شاركت في الاعلانات التلفزيونية الموجهة للاطفال في ذلك الوقت. ووفقا للباحثة الدكتورة جنيفر آيموند،\" 79% من الإعلانات الموجهة للأطفال كان هناك مطعمان فقط بثا على 4 شبكات مخصصة للأطفال\".

للدراسة، درس العلماء 100 طفل (تراوحت أعمارهم ما بين 3-7 سنوات من العمر) وأحد الوالدين. حيث أكمل الآباء استبيان شمل على مجموعة من الأسئلة حول عدد مرات متابعة أطفالهم الشبكات الأربعة المخصصة للأطفال، وما إذا طلب أطفالهم زيارة هذه المطاعم، وما إذا كان هدف الأطفال جمع الالعاب من تلك المطاعم، وعدد المرات التي زارت العائلة بها تلك المطاعم.

فوجد الباحثون أن 37% من الآباء قالوا بأن زيارتهم للمطعمان اللذان يروجان للوجبات والالعاب في الإعلانات التلفزيونية الموجهة للأطفال تكررت أكثر من مرة، بأن 44% من الأطفال طلبوا زيارة المطعمان على الاقل مرة واحدة. كذلك، من الـ 29% طفل الذين جمعوا الألعاب من المطاعم، 83% طلبوا زيارة أحد المطاعم أو كليهما.

وقالت إيموند أن أفضل نصيحة لأولياء الأمور هي منع الأطفال من متابعة القنوات التلفزيونية التي تبث مثل هذه الإعلانات وتخصيص ساعة لمتابعة البرامج المفضلة للاطفال .